الدرس الخامس:
أنواع المتعدي

الفعل المتعدي ثلاثة انواع:

1-المتعدي الى مفعول به واحد

وهو كثير مثل: كتب, أخذ, فتح, دخل, اكرم. كتبَ الطالبُ رسالةً, فتحَ طارقٌ الاندلسَ. أكرم خالدٌ ضيوفَه.

2-المتعدي الى مفعولين نوعان:

أ-نوع ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبرمثل:رأى, علم, وجد, درى, ألفى, ظَنَّ, حسب, خال, زعم.
وهذه تسمى افعال القلوب (لأن معانيها بالقلب).
أمثلة: رأيتُ العلمَ نافعاً. (العلمَ: مفعول به أول, نافعاً: مفعول به ثانٍ.
والأصل: العلمُ نافعٌ. العلمُ: مبتدأ ونافعٌ: خبر المبتدأ)
ألفيْتُ الصدقَ منجياً(الصدقَ: مفعول به أول, منجياً: مفعول به ثانٍ.
الأصل: الصدقُ منجٍ. الصدقُ: مبتدأ ومنجٍ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة. (سيأتي: الاسم النقوص: هو المنتهي ب (ياء) وتحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر إذا كان مجرداً من (أل التعريف).
ظَنَّ الأمرَ سهلاً (الأمر: مفعول به اول, سهلا:مفعول به ثانٍ).
والأصل: الأمرُ سهلٌ. مبتدأ وخبر.
حسب الامتحانَ نزهةً (الامتحان: مفعول به أول, نزهةً: مفعول به ثانٍ)
ب- نوع ينصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر وهو كثير مثل: اعطى, كسا ,وهب,منح,علَّمَ.
أعطيْتُ السائلَ درهماً. السائلَ:مفعول به أول, درهما: مفعول به ثانٍ.
كسا الغنيُّ الفقيرَ ثوباً, الفقير: مفعول به اول, ثوباً: مفعول به ثانٍ.
منحَ المعلِّمُ المجتهدَ جائزةً. المجتهدَ: مفعول به أول, جائزةً:مفعول به ثانٍ.

3-المتعدي الى ثلاثة مفاعيل

مثل:أعلمَ أنبأ أخبرَ حدَّثَ خَبَّرَّ.
مثل: أخبرَ محمدٌّ اصحابَه الرسالةَ صادقةً. (أصحابَ: مفعول به أول, الرسالةَ: مفعول به ثانٍ صادقةً: مفعول به ثالث)
اخبرَسعيدٌ الناسَ الخبرَ صحيحاً. (الناسَ:مفعول به أول, الخبرَ: مفعول به ثانٍ, صحيحا: مفعول به ثالث)

ملاحظة: قد يصبحُ الفعلُ اللازمُ متعدياً بإحدى الطرقِ التالية:

1- بنقل الفعل الى صيغة (أَفْعَلَ) مثل: أَنْظَفْتُ الثوبَ. الفعل اللازم نَظُفَ عندما نقلناه الى صيغة (أَفْعَلَ) اصبحَ متعدِّيا, الثوب:مفعول به.
2- بنقله الى صيغة (فَعَّلَ) مثل: نَجَّحَ المعلمُ التلميذَ. الفعل اللازم نجح عندما نقلناه الى صيغة (فَعَّلَ) صار متعديا, التلميذ:مفعول به.
3-بواسطة حرف الجر: أعرضْ عَنِ الجاهلين. (عن الجاهلين) الجار والمجرور في محل نصب مفعول به للفعل (أَعْرِضْ).


الدرس السادس: المعلوم والمجهول

1- الفعلُ المعلومَ: هو الذي يذكرُ فاعله في الكلام

مثل: رَجَعَ أبوكَ مِنَ السَّفَرِ. (فاعل رجع: أبوك, ذكرَ في الكلام).
إنَّ هذا القرآنَ يهدي للتي هي أَقْوَمُ. (فاعل يهدي:ضمير مستتر تقديره هو يعود على القرآن).
بَعَثْنَا عليكم عبادا لنا (الضمير المتصل: "نا" هو الفاعل للفعل: بَعَثَ).
والفعل المعلوم إذا كان ثلاثياً قبل آخره الف وكان مفتوح العين في الماضي مضمومها في المضارع (فعَل:يفعُل) واتصل به ضمير رفع متحرِّك (التاء او ال نا) يضم اوَّلُه مثل: صامَ:يصُومُ (صُمْتُ), قادَ يَقُودُ (قُدْتُ). عاد يعود(عُدْتُ).
أمَّا اذا كان مفتوح العين في الماضي مكسورها أو مفتوحها في المضارع واتصل به ضمير رفع متحرك يكسر اَوَّله مثل: باعَ يبِيعُ (بِعْتُ). جاء يجِيءُ(جِئْتُ). نالَ ينَالُ(نِلْتُ). هامَ يَهِيمُ (هِمْتُ).

2- الفعل المجهول: هو ما لم يذكر فاعله في الكلام

مثل: كُسِرَ الزجاجُ (لم يذكر من كَسَرَ الزجاج)، سُرِقَ المالُ (لم نعرف من الذي سرق المال).
ويُحذفُ الفاعلُ لاسبابٍ متعددة: الجهلُ به أو العلم به أوتعظيما له أو تحقيرا له أوالخوف منه أو الخوف عليه.
وينوبُ عن الفاعل بعد حذفه المفعول به.
ففي المثال الاول: كُسِرَ الزُّجاجُ, الاصل: كَسَرَ الصبِيُّ الزُّجاجَ.
(الصبي:فاعل والزجاج :مفعول به) فعندما حذف الفاعل ناب عنه المفعول به وصار يُسَمَّى: نائب فاعل, وأصبحَ مرفوعاً بعد ان كان منصوباً.

الأستاذ شحادة عباس