المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر

المنتدى المصري الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان

اذهب الى الأسفل

يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان Empty يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 11 أبريل 2012, 3:53 am

يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان Bujpm410
يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان 543629_279692752115669_100002248388001_628885_1079897113_n
(



يا ابن
ادم لا تخف
من ذي سلطان ما دام سلطاني موجود وسلطاني وملكي لا يزول,لا تخف

من فوات
الرزق ما دامت خزائني مملوءة لا تنفذ وخلقت الاشياء كلها من اجلك

وخاقتك من
اجلي فسر في طاعتي يطعك كل شىء,لي عليك فريضة ولك غلي رزق فان

لم تخالفني
في فريضتي لم اخالفك في رزقك,وان رضيت بما قسمت لك ارحت قلبك
وان لم ترض بما قسمته لك
فوعزتي وجلالي لاسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض
الوحوش في البرية ولا ينالك
منها الا ما قسمته لك وكنت عندي مذموما
)

السؤال:

ما مدى
صحة هذا الحديث و هل من المكن ذكر المرجع إذا وجد؟


الجواب:

المفتـــي: مركز
الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه










الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
:

فلم نجد هذا
الحديث مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا في دواوين
الإسلام المشهورة، ولا في ما
بين أيدينا من أجزاء الحديث المنثورة، بل لم
نجده في الكتب المصنفة لكشف
الأحاديث الموضوعة، وما دام الأمر كذلك فلا
تجوز نسبته إلى النبي صلى الله
عليه وسلم، ومثل هذا يقال فيه: موضوع أو لا
أصل له، قال ابن الجوزي: ما
أحسن قول القائل: إذا رأيت الحديث يباين
المعقول، أو يخالف المنقول، أو
يناقض الأصول، فاعلم أنه موضوع
.

قال السيوطي في
تدريب الراوي: ومعنى مناقضته للأصول: أن يكون خارجاً عن دواوين الإسلام من
المسانيد والكتب المشهورة
.

وإنما وجدناه
في كتاب الفتوحات المكية لابن عربي، وكتاب المستطرف في كل فن
مستظرف للأبشيهي منسوباً إلى
كعب الأحبار أنه وجد هذه الكلمات بطولها في
التوراة.

ولا يقطع بصحة
نسبته إلى كعب أيضاً، لعدم وروده بالإسناد إليه، كما أن
الكتابين المذكورين ليسا من
الكتب المعتمدة عند أهل العلم في نقل الأخبار
.

قال الشيخ عبد
الرحمن المعلمي: ليس كل ما نسب إلى كعب في الكتب بثابت عنه، فإن الكذابين من بعده
قد نسبوا إليه أشياء كثيرة لم يقلها
.

وعلى افتراض صحة
نسبة هذا إلى كعب -وهو أمر مستبعد- فإنه لن يعدو أن يكون من الإسرائيليات


والله أعلم.

الشيخ عبد
الرحمن السحيم


لا يصح

بل عليه علامات
الوضع





Admin
Admin
Admin
Admin

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3034
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
المزاج المزاج : الله أكبر فوق الجميع

https://alshheidalmas.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى