أرفع أنواع الحكمة ...كف عن الصراخ إلزم الصمت .
المنتدى المصري الحر :: قسم الأسرة :: آدم
صفحة 1 من اصل 1
أرفع أنواع الحكمة ...كف عن الصراخ إلزم الصمت .
أرفع أنواع الحكمة ...كف عن الصراخ إلزم الصمت .
ليس الصمت أن تَسْكُت وإنما الصمت أن تُسْكِتَ القلق
الذي يحز في نفسك فيطغى على صمت لسانك فيعود الصمت أجوفاً لا معنى له إلا
أنه امتناع عن الكلام لرغبة تفوق عمل الكلام وليس القول في أن تحرك
لسانك ليتجاوب مع قلبك وإنما القول في أن تحرك قلبك ليهتز له اللسان فهل
في مقدور الإنسان أن يصنع ذلك وليس له قلب وإنما له مشاعر القلب التي تنطوي
على المحبة والأمل. فمن أين يأتي بالقلب بعد أن غلبت عليه قسوة هذه
المشاعر واللسان الذي يعبر عن هذه المشاعر يضيق بالصمت لما لهذه المشاعر من
طاقة حيوية تعمد إلى الابتهاج في جو لا تنفع معه الكلمة الطيبة وإنما
يسودها أن تكون رادعة لما في النفس من هوى لا يقبله العقل ومن أمل لا يعقبه
العمل ومن حقيقة كامنة في الأعماق وليس في ظاهر القول. فليجرب الإنسان أن
يصمت وعندها تتحرك العين في التأمل وليجرب الإنسان أن يلبي حاجات نفسه
وعندها يتحرك اللسان ففي القلق مشاعر الغلبة وفي التوقف عنه مشاعر النسيان
وإذا ما أزيلا عن الإنسان يعود الابتهاج بالتأمل وحياة الحقيقة ووجود
التكامل. ليس الصمت إلا فضيلة الحركة المفيدة الدالة على الكلام، وليس
إسكات القلق إلا الفضيلة الدالة على قوة الإرادة والحزم والإيمان فهل هذا
يعني أن الاعتياد على الصمت جاء بعد الاعتياد على خلو النفس من القلق فإذا
ما اعترفنا بذلك فأين موضع الطموح والنشاط والتعليم إذن ليس الصمت بمعناه
وقوف اللسان عن حركة القول المعبر المفيد الجميل وإنما توقفه ليجري مجراه
الصحيح في نقل المعلومات للتعليم والتوجيه والكف عما لا طائل فيه ليصبح
الصمت حكمة وليصبح التعبير ضرورة لتقييد هذه الحكمة في وقتها المحدد وتحت
أكبر تأثير للخير والفائدة. إذا كان الصمت يدوم طويلاً فهذا دليل على أن لا
قلق في الإنسان يدعوه إلى الكلام وإذا كان القلق مستمراً فهذا دليل على أن
الشغل الشاغل للإنسان يحيره فيختار الكلام للصمت في لسانه دون أن يعلم أن
عينيه تبدوان كما لو تتكلمان غير أن لغة العيون أبلغ من لغة اللسان ولكن
متى تتوقف حركة اللسان ويبقى الكلام للعيون ذاك أن الإيمان بالقول يدفع
الإنسان إلى التعبير وإن الإيمان بالعمل يدفع العين إلى التأمل والنظر. نعم
الصمت أحياناً يكون أبلغ من الكلام
الذي يحز في نفسك فيطغى على صمت لسانك فيعود الصمت أجوفاً لا معنى له إلا
أنه امتناع عن الكلام لرغبة تفوق عمل الكلام وليس القول في أن تحرك
لسانك ليتجاوب مع قلبك وإنما القول في أن تحرك قلبك ليهتز له اللسان فهل
في مقدور الإنسان أن يصنع ذلك وليس له قلب وإنما له مشاعر القلب التي تنطوي
على المحبة والأمل. فمن أين يأتي بالقلب بعد أن غلبت عليه قسوة هذه
المشاعر واللسان الذي يعبر عن هذه المشاعر يضيق بالصمت لما لهذه المشاعر من
طاقة حيوية تعمد إلى الابتهاج في جو لا تنفع معه الكلمة الطيبة وإنما
يسودها أن تكون رادعة لما في النفس من هوى لا يقبله العقل ومن أمل لا يعقبه
العمل ومن حقيقة كامنة في الأعماق وليس في ظاهر القول. فليجرب الإنسان أن
يصمت وعندها تتحرك العين في التأمل وليجرب الإنسان أن يلبي حاجات نفسه
وعندها يتحرك اللسان ففي القلق مشاعر الغلبة وفي التوقف عنه مشاعر النسيان
وإذا ما أزيلا عن الإنسان يعود الابتهاج بالتأمل وحياة الحقيقة ووجود
التكامل. ليس الصمت إلا فضيلة الحركة المفيدة الدالة على الكلام، وليس
إسكات القلق إلا الفضيلة الدالة على قوة الإرادة والحزم والإيمان فهل هذا
يعني أن الاعتياد على الصمت جاء بعد الاعتياد على خلو النفس من القلق فإذا
ما اعترفنا بذلك فأين موضع الطموح والنشاط والتعليم إذن ليس الصمت بمعناه
وقوف اللسان عن حركة القول المعبر المفيد الجميل وإنما توقفه ليجري مجراه
الصحيح في نقل المعلومات للتعليم والتوجيه والكف عما لا طائل فيه ليصبح
الصمت حكمة وليصبح التعبير ضرورة لتقييد هذه الحكمة في وقتها المحدد وتحت
أكبر تأثير للخير والفائدة. إذا كان الصمت يدوم طويلاً فهذا دليل على أن لا
قلق في الإنسان يدعوه إلى الكلام وإذا كان القلق مستمراً فهذا دليل على أن
الشغل الشاغل للإنسان يحيره فيختار الكلام للصمت في لسانه دون أن يعلم أن
عينيه تبدوان كما لو تتكلمان غير أن لغة العيون أبلغ من لغة اللسان ولكن
متى تتوقف حركة اللسان ويبقى الكلام للعيون ذاك أن الإيمان بالقول يدفع
الإنسان إلى التعبير وإن الإيمان بالعمل يدفع العين إلى التأمل والنظر. نعم
الصمت أحياناً يكون أبلغ من الكلام
.. ونذكر قول الإمام الشافعي
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه .. وإن خليته كمدا يموت
وقال ايضاً
اذا سبني نذل تزايدت رفعة و ما العيب الا ان أكون مساببه
و لو لم تكن نفسي علي عزيزة لمكنتها من كل نذل تحاربه
و لو لم تكن نفسي علي عزيزة لمكنتها من كل نذل تحاربه
و لو أنني أسعى لنفعي لوجدتني كثير التواني للذي أنا طالبه
ولكني أسعى لأنفع صاحبي و عار على الشبعان ان جاع صاحبه
وقال ايضاً
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الاحتراق طيبا
وقال ايضاً
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم .. إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف .. وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أَمَا تََرَى الأسد تُخْشَى و هي صَامتة ؟
...وَ الكَلب يخسا و هونَبَاح
...وَ الكَلب يخسا و هونَبَاح
مواضيع مماثلة
» وقفة مع الحكمة
» الصمت
» من المقولات الشهيرة
» الصمت يخيم على تونس بعد خسارة الترجي من الأهلي
» فاتن حمامة: مصر كانت تحتاج إلى قائد يمتلك الحكمة.. وكنت احلم بـ«غاندى» مصرى
» الصمت
» من المقولات الشهيرة
» الصمت يخيم على تونس بعد خسارة الترجي من الأهلي
» فاتن حمامة: مصر كانت تحتاج إلى قائد يمتلك الحكمة.. وكنت احلم بـ«غاندى» مصرى
المنتدى المصري الحر :: قسم الأسرة :: آدم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 27 سبتمبر 2023, 12:11 am من طرف Admin
» من روائع السينما المصرية
الثلاثاء 02 فبراير 2021, 1:18 am من طرف Admin
» البث المباشر لجميع مباريات العالم
الإثنين 04 يناير 2021, 11:05 pm من طرف Admin
» وفاة المؤلف والسيناريست وحيد حامد
السبت 02 يناير 2021, 5:43 pm من طرف Admin
» امتحان الصف الرابع رياضيات
السبت 02 يناير 2021, 2:25 pm من طرف Admin
» بحث الماء للصف السادس
الخميس 16 أبريل 2020, 12:44 am من طرف Admin
» طريقة الدخول لتقديم البحث
الأحد 05 أبريل 2020, 10:08 pm من طرف Admin
» مسلسل La Casa de Papel الموسم الرابع
الجمعة 03 أبريل 2020, 5:22 pm من طرف Admin
» فيلم contagion
الثلاثاء 24 مارس 2020, 9:01 pm من طرف Admin
» الحلقة 10 العاشرة من الموسم الاول 1 من مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة 2020 بطولة منة شلبي و آسر ياسين بجودة HD حلقة 10 اونلاين
الجمعة 13 مارس 2020, 4:38 pm من طرف Admin
» آخر تقرير عن الوضع حول فيروس (كوفيد-19) في إقليم شرق المتوسط
الخميس 12 مارس 2020, 1:08 am من طرف Admin
» كيف تحمي نفسك والآخرين من مرض كورونا ؟
الخميس 12 مارس 2020, 12:59 am من طرف Admin