المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر

المنتدى المصري الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل"

اذهب الى الأسفل

بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" Empty بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل"

مُساهمة من طرف Admin السبت 02 أبريل 2016, 11:22 pm

بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 15330558001459590803


تطأ قدماك أمام جامع الأزهر الشريف، لتجد نفسك واقفا أمام المكتبات الدينية والمزارات السياحية التي افترشت بهو مجمع "محمد بك أبو الدهب"، تقترب من أسواره لمحاولة رؤيته فتجده محاصرا من أصحاب المكتبات التي اتخذت من سوره معرضا لبيع كتبهم، تقف وسط بهو المجموعة الأثرية بين المكتبات وترى البوابة الرئيسية مغلقة، تسأل عن إمكانية الدخول للمجموعة وتجد الرد "باب المجموعة من ورا، عند السوق".
تصل إلى الباب الخلفي للمجموعة الأثرية بعد أن تجتاز محلات اللحوم وسوق الخضار، الأمر الذي يجعل الشك يدب بداخلك حول وجود مدخل للمجموعة وسط هذا الضجيج، وما إن تصل إلى الباب الخلفي حتى يستقبلك رجل الأمن ويصطحبك لزيارة المجموعة الأثرية وترى مشهدا جميلا مدفونا وسط منطقة تعج بالزحام والبائعين، يصف رجل الأمن الذي تحفَّظ على ذكر اسمه، المجموعة الأثرية التي تضم "مسجدا ومدرسة وتكية"، يعرف وظيفتها ومن ضمنها إقامة الدراويش بها، تتعجب من عرض رجل الأمن للمعلومات التاريخية "أنا مش خريج آثار، لكن حبيت الشغلانة ابتديت أقرا في كتب التاريخ والآثار وأعرف كل حاجة ولما بدخل أي مكان أثري ببقى عارف أنا داخل فين".
أصوات بشرية مختلطة تنبعث من غرف الطابق الأرضي والتي اتخذها مفتشو الآثار مكاتب لهم "دول الموظفين بيجهزوا نفسهم علشان هينقلوا للدور الثاني بالتكية"، تسأل الحارس عن سبب نقلهم لأعلى ليجيبك وعلامات الحزن على وجهه "صندوق التنمية الثقافية هياخدوا الدور الأرضي والأول علشان يتحول لمتحف نجيب محفوظ، ومفتشين الآثار هيتنقلوا للدور الثاني".
يبدأ رجل الأمن بالحديث عن مشروع تحويل التكية لمتحف الأديب نجيب محفوظ "في الأول المشروع ده كان هيبقى في قصر الأمير بشتاك الموجود في شارع المعز، ولكن صندوق التنمية الثقافية عنده مشروع في القصر، ومش هينفع المتحف يتعمل هناك وقرروا أن المتحف يتعمل في تكية أبو الدهب، بعد ما جم عاينوا".
ما رصدته "الوطن" يتوافق مع المستندات التي حصلت عليها، منها خطاب رسمي مقدم من وزير الثقافة حلمي النمنم، إلى وزير الآثار آنذاك الدكتور ممدوح الدماطي، يطلب منه الموافقة على تخصيص الدور الأرضي والأول اللذين يضمان تكية محمد بك أبو الدهب، لصندوق التنمية الثقافية لإقامة متحف ومركز الأديب نجيب محفوظ، وتخصيص الدور الثاني للمكاتب الإدارية الخاصة بتفتيش الآثار.
ينتقل حارس الأمن من الطابق الأرضي للتكية إلى الطابق الأول، ويتابع حديثه بأنهم أرسلوا العديد من الخطابات والشكاوى إلى رئيس الوزراء ووزير الآثار السابق لإيقاف هذا المشروع دون استجابة، تسأله عن أسباب الشكاوى يأخذك إلى الإجابة، حيث يقف أمام أحد الجدران ويبدأ في خدشها برفق، فتتساقط أشياء من ذلك الجدران الذي بدا وكأن الرطوبة أفقدته تماسكه "الرطوبة واكلة من الحيطة حوالي 3 أمتار، وكل شوية بتزيد ومحدش قادر يوصلها"، ما زال رجل الأمن مستمرا في عرض إجابته باصطحابك لمشاهدة الشقوق التي ملأت الجدران وتستطيع رؤيتها من بعد، لم يسلم الخشب من الرطوبة، حيث كان صاحب الحظ الأوفر من التشققات وتآكله، ويفعل رجل الأمن بالخشب ما فعله بالجدران، بمجرد حكة تتساقط منه بعض الأشياء فضلا عن ظهور العروق الداخلية للخشب "الخشب المتلون باللون الأخضر ده مش اللون الأصلي، ده اتعمل ساعة الترميم علشان الرطوبة متبانش وعلشان كده اتلون بلون غامق، لكن اللون الأصلي هو اللون الأصفر".
حرمان وزارة الآثار من الدخل الذي تدره مجموعة محمد بك أبو الدهب كمزار سياحي، هو أحد أضرار تحويل التكية إلى متحف نجيب محفوظ "المشكلة مش بس رطوبة وشروخ باينة، لكن الآثار هتتحرم من الدخل المادي، أنا حوالي كل 3 أيام كنت ببعت 1000 جنيه للآثار ثمن التذاكر للزيارة، دلوقتي اللي هييجي يدخل هيقولي أنا جاي للمتحف مش للتكية".
وهذا ما أشارت إليه المستندات التي حصلت عليها "الوطن" برفض رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية آنذاك الدكتور محمد عبد اللطيف، في رده على الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى الأمين، وذكر في خطابه أنه تم تشكيل لجنة للفحص واجتمعت يوم الأحد 8 نوفمبر 2015 بتكية أبو الدهب، ورأت أن الطلب يتعارض مع قرار اللجنة الدائمة بجلستها 28 ديسمبر 2011 والتي وافقت على تخصيص الدور الأول والثاني لمتحف نجيب محفوظ، وأفاد الأعضاء الهندسيون باللجنة أن تخصيص الطابق الأرضي للمتحف قد يضر بالمتحف لإمكانية حدوث هبوط أرضي، ومن الضروري استكمال أعمال الحفائر بالطابق الأرضي، بالإضافة إلى وجود رسوم دخول للتكية ومع تخصيص الطابق الأرضي لصندوق التنمية الثقافية يحرم المجلس الأعلى للآثار من هذه الموارد في ظل نقص التمويل حاليا.
وقع الاختيار على الدور الثاني ليكون بديلا لمكاتب مفتشي الآثار المتآكلة جدرانها من آثر الرطوبة، ويذهبوا إلى مكاتب ذات جدران وسقف متآكلين، فضلا عن قلة المكاتب بالطابق الثاني "المساحة فوق متكفيش لـ15 فرد، وعدد المفتشين فوق الـ150، ده غير إن فيه أوضة سقفها متاكل من الرطوبة والخشب باين وفي أي لحظة ممكن السقف يقع"، بحسب رجل الأمن.
جدران متآكلة ورطوبة متزايدة هو الوضع الذي وافق عليه المسؤولون لتحويل تكية أبو الدهب إلى مركز ومتحف للأديب نجيب محفوظ، الأمر الذي يجعلك تتعجب من دقة المعاينة للمكان "هم جم عملوا المعاينة بليل أعضاء من وزارة الآثار والثقافة، وقرروا أن التكية تبقى للمتحف، أنا كنت موجود ساعتها بس مكنتش قادر أتكلم لأني فرد أمن".
وبالفعل كشفت المستندات إرسال مدير عام الإدارة الهندسية المهندس إيهاب يحيى إلى مدير عام منطقة الأزهر والغوري بالمجلس الأعلى للآثار مجدي سليمان، يفيد بذهاب لجنة صندوق التنمية الثقافية إلى تكية أبو الدهب يوم الاثنين الموافق 14 ديسمبر 2015 لاستلام الطابق الأرضي والأول للبدء في تنفيذ الأعمال.
وأوضحت المستندات أن مدير عام الإدارة العامة لتفاتيش وحفائر آثار القاهرة والجيزة السعيد حلمي عزت، قدم إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين، خطابا يفيد بالموافقة على تخصيص الطابق الأرضي والأول لمتحف نجيب محفوظ.
مظاهر الإهمال تتغلب على الجمال المدفون لمجموعة محمد بك أبو الدهب، سواء من داخلها أو خارجها المتمثل في سوق الخضار المواجهة لها ومحال اللحوم والمكتبات المتراصة على أسواره "في كلامه سمعته من ناس موجودة بصندوق التنمية الثقافية أنهم عاوزين يشيلو السوق ويقفلوا المكتبات".
انتهى حارس الأمن من عرض أضرار تحويل التكية إلى متحف الأديب نجيب محفوظ، وملامح الحزن والأسى ترتسم على وجهه "أنا صعبان عليا، يكون بقالي 15 سنة في المكان وفي ساعات وأيام المكان يروح مني".


البائعون يرفضون إزالة السوق أمام "أبو الدهب": "إنت عشان تعمر حاجة تموت حاجة تانية"

خطوتان من أمام تكية محمد بك أبو الدهب، وتجد نفسك داخل سوق الخضار لتستمع إلى أقوال متضاربة من أمر إزالة السوق.
"إنت علشان تعمَّر حاجة، تموِّت حاجة تانية" هكذا علق ناصر أبو الدهب، أحد الباعة المتمركزين في السوق المجاورة للتكية، معلقا على حديث إزالة السوق، مضيفا أنه استمع إلى هذا الكلام كثيرا دون تنفيذ "الناس هتموت لو السوق اتشال"، مشيرا إلى أن السوق ملكية خاصة لأحد الأشخاص السوريين الذي وهبه قديما لسكان المنطقة لإنشاء السوق "لكن إحنا دلوقتي بندفع أجر رمزى للحي، بعد ما حطوا إيدهم عليه".
والتقط أحد البائعين أطراف الحديث ويدعى "الحج محمد"، وقال إن السوق ملكية خاصة ولكنه يدفع إيجارا للحي، "إحنا بقالنا 30 سنة بنسمع كلام إنهم هيشيلوا السوق، علشان يتطور ومفيش أي حاجة بتحصل، وبعدين إحنا هنروح فين أنا بنام في السوق".
لم تختلف الأقوال المتضاربة للبائعين عن أقوال أصحاب المكتبات، حيث قال إسلام سيد، أحد العاملين في مكتبة الصفا، إن المكتبة تم تأجيرها من وزارة الأوقاف، وأضاف أنهم على علم بتحويل التكية إلى متحف نجيب محفوظ، مشيرا إلى أن مجيء الزوار للمتحف سيؤثر إيجابيا على حركة البيع بالمكتبة، وعن أمر غلق المكتبات قال "إحنا بنسمع كلام كتير، مرة يقولوا التكية هتترمم ومرة يقولوا هتبقى متحف، ومرة إننا هنتشال لكن كله كلام وإحنا مأجرين من وزارة الأوقاف".
بينما ذكر "أحمد"، صاحب مكتبة لؤلؤة الأزهر، أنه لم يعلم بأمر تحويل تكية "أبو الدهب" إلى متحف الأديب نجيب محفوظ، وأضاف أنه أجَّر المكتبة من وزارة الأوقاف، وأثناء ترميم المجموعة تم تسليمها إلى وزارة الآثار "إحنا مش بنتعامل مع الآثار في حاجة، غير ساعة الترميم ومسمعناش أي حاجة".


خبراء: "الحفاظ على أساسيات الأثر" من المحاذير التي يجب مراعاتها عند توظيفه

استطلعت "الوطن" آراء بعض خبراء الآثار، للحديث عن توظيف تكية محمد بك أبو الدهب، وقال الدكتور محمد الكحلاوي، الأمين العام لاتحاد الأثريين العرب، لـ"الوطن"، إنه ضد توظيف الأثر في غير محله مثل تحويل مكان أثري إلى ملهى ليلي، ولكنه يريد توظيف الأثر في ما يناسبه، مثل توظيف تكية محمد بك أبو الدهب إلى متحف نجيب محفوظ.  
وأضاف الكحلاوي أن توظيف الأثر له بعض المحاذير التي يجب مراعاتها لحماية الأثر الأصلي وهي تغيير المعالم الأصلية للأثر، وحجب أي عنصر من عناصر الزخرفة، وعدم وضع لافتات تحجب رؤية الأثر، بالإضافة إلى التأثير السلبي على أساسيات وإنشاءات المبنى الأصلى للأثر.
وأكد بسام الشماع، الخبير الأثري، لـ"الوطن"، رفضه لتحويل تكية محمد بك أبو الدهب إلى متحف نجيب محفوظ، وأرجع رفضه لعدة أسباب منها التأثير السلبي للاستخدامات اليومية التي تضر التكية، بالإضافة إلى إدخال المزيد من الكابلات الكهربائية وخوفه من حدوث ماس كهربائي.
وأشار الشماع إلى أن هذا التوظيف في غير محله، متسائلا عن العلاقة التاريخية التي تربط بين محمد بك أبو الدهب والأديب نجيب محفوظ، ومضيفا أن توظيف الأثر يكون متناسقا مع الوظيفة الأصلية أو تربطه صلة تاريخية.
واستدل الخبير الأثري على إنشاء متحف للمخرج الراحل شادي عبد السلام بمكتبة الإسكندرية، أو متحف المجوهرات الخاص بالعائلة المالكة بأحد قصور العائلة المالكة في حي زيزينيا بالإسكندرية.


"الآثار": الدور الأرضي لن يضر المتحف.. و"الثقافة" سترمم "التكية" قبل التنفيذ

ومن جانبه، قال السعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، إن مشروع تحويل الطابق الأرضي والأول بتكية محمد بك أبو الدهب إلى متحف الأديب نجيب محفوظ ما زال قائما مع قدوم وزير الآثار الجديد الدكتور خالد العناني، وسيتم عرض المشروع عليه.
وأضاف حلمي، في تصريحاته لـ"الوطن"، أن تحويل الدور الأرضي لمتحف نجيب محفوظ لن يضر بالأثر، وفسر ذلك على أنه من غير المنطق أن يبدأ الزائر زيارته للمتحف من الدور الأول، حيث توضع مقتنيات المتحف بالدور الأرضي والأول، ويتم نقل مكاتب تفتيش الآثار إلى الدور الثاني.
وتابع حديثه أن جهاز الإدارة الهندسية بصندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع قطاع المشروعات بوزارة الآثار، سيعملون على تحسين وضع تكية أبو الدهب من وجود التشققات بالجدران وزيادة الرطوبة، ولن يستلم صندوق التنمية الثقافية التكية إلا باستكمال أعمال الترميم.
ولفت رئيس القطاع إلى أنه لم يرَ من قبل أي قرارات للجنة الدائمة برفضها لتحويل الطابقين الأرضي والأول بالتكية لمتحف نجيب محفوظ، لتوليه منصب قطاع الآثار الإسلامية والقبطية منذ فترة قريبة.


بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 9169342201459590773
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 1748010581459590776
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 6339781441459590778
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 14798948211459590781
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 20392929201459590783
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 11369743011459590786
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 3385888551459590788
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 7718557341459590791
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 4000941761459590793
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 15602130711459590795
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 4500042211459590797
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 1054982581459590799
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 10701375561459590802
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 15330558001459590803
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 4283991871459590805
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 16165351591459590807
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 1664131681459590809
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 3396221141459590811
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 7085822891459590813
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 16456764721459590814
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 15444490381459590816
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 11512647821459590819
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 13755887721459590822
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 15629185481459590824
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 2615727131459590826
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 2400238381459590829
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 19951799501459590831
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 12625347171459590833
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 17047225211459590835
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 3542904081459590837
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 17636177541459590838
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 11399749871459590840
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 13456942101459590842
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 1027760321459590844
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 3751870631459590846
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 2464643901459590849
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 20226760581459590852
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 14604040741459590854
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 9355242231459590857
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 10322121161459590859
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 3401034091459590861
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 9510568711459590863
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 4811434361459590866
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 11756381991459590868
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 16930158221459590870
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 13205397281459590872
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 20188446521459590875
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 8680699431459590879
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 427835671459590881
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 20613798191459590883
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 21101970131459590886
بالمستندات| "الآثار" تحول تكية "أبو الدهب" إلى متحف نجيب محفوظ.. وموظف: "سيمنع الدخل" 13151829381459590888
Admin
Admin
Admin
Admin

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3034
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
المزاج المزاج : الله أكبر فوق الجميع

https://alshheidalmas.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى