المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر

المنتدى المصري الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروس فن الرسم

اذهب الى الأسفل

دروس فن الرسم Empty دروس فن الرسم

مُساهمة من طرف بلبل حيران الأربعاء 22 فبراير 2012, 2:28 am

الدرسالأول:هل فن الرسم موهبة أم خبره يمكن اكتسابها؟؟؟؟فنالرسم خبره يمكننا جميعا اكتسابها و ليس محصورا على الذين تميزوا بذكاء فطري خاصمنذ الولادة. مع الممارسه و معرفة بعض الأساليب بإمكان الجميع تعلم هذا الفن, ومنالخطأ اعتقاد العكس.

كما لا يمكننا تجاهل الموهبة في هذا المجال و لكن فنالرسم هو أيضا خبره نستطيع تعلمها كما استطعنا تعلم الكتابة. فمن الممكن أن تكتشفعندما تتعلم فن الرسم أن هذا الذكاء الفطري والموهبة موجودان بداخلك و لكنهما بحاجهإلى بعض الصقل و التدريب.

فلماذا تنتظر إذا؟؟؟ الوقت لتعلم فن الرسم هوالآن. ببساطه, طالما انك تستطيع الإمساك بقلم الرصاص و الكتابة به, فأنت قادر إذاعلى تعلم الرسم.

ولكن ضع في عين الاعتبار مسألة الوقت و الصبر, فليس منالمتوقع أن تصبح بيكاسو بغضون ساعات أو أيام معدودة. يعني و بكل اختصار, مسموح أنتخطيء و تمسح, وتعيد الكره من جديد إلى ما شاء الله.
هناك طرق عده لتعلم فنالرسم, سأقوم بشرح أحداها بهذا الموضوع.

طريقه الشبكة.

هذه الطريقةسهله جدا و عالية الدقه و يقوم باستخدامها الكثير (بما فيهم كبار الفنانين لأغراضالتكبير ونقل التفاصيل الدقيقه ).

طريقهالعمل:
1)اختر الصورة التي تود رسمها معمراعاة وضوحها و أن تكون بحجم معقول و كبير نسبيا.

2)قم بعمل خطوط أفقيه و عاموديه رفيعة على الصورة لتكوين شبكهتحتوي على مربعات متساوية المقاسات كما هو موضح بالشكل. يفضل بداية التجربة بصورهموجودة بكمبيوترك الشخصي و باستخدام احد برامج الرسم كالفوتوشوب أو غيره يمكنك عملهذه الخطوط. و بالإمكان أيضا طباعه الصورة و عمل الشبكة يدويا على النسخةالمطبوعة.3)كما نلاحظ في الصورة السابقة أن كبر حجمالمربعات سيتطلب منا الكثير من الرسم الحر لاحقا, أما المربعات الصغيرة جدا ستسهلعمليه الرسم و لكنها في المقابل ستكون عائقا عند الانتهاء من الرسم فمن الممكن أنتتضرر الرسمه بأكملها أثناء عمليه مسح الشبكة لاحقا. فعليك اختيار حجم وسط لمربعاتالشبكة.
4)نقوم الآن بإحضار ورقه رسم فارغة و نرسمعليها نفس الشبكة المرسومة سابقا على الصورة مع مراعاة أن تكون الخطوط رفيعة جداليسهل مسحها لاحقا.

5) . إذا كنت تود التكبير, فضاعفمقاسات المربعات للحجم المطلوب. وفي حاله رغبه الرسم بنفس الحجم ما عليك سوى رسمالشبكة كما هي و بنفس المقاسات السابقة على ورقه الرسم الجديدة.

6)ابدأ عمليه الرسم الآن على الورقة بواسطة المربعات. عليك رسمكل مربع على حدا. و لتسهيل العملية, استخدم ورقه أخرى لتغطيه المربعات الأخرى علىالصورة التي تود رسمها حتى تتمكن من التركيز على المربع الذي تقوم برسمهحاليا.
7)حاول نقل الرسمه بدون اخذ المسافات بالمسطرةمن الصورة, واستخدم تقديرك في و ضع خطوط الرسم كأن تحدد تقديريا موقع تقاطع الشكلالمرسوم مع المربع و ستجد أن العملية سهله جدا.

Coolاستخدم طريقه المساحة السلبية في رسم الأجزاء الداخلية للمربع, فكما هو موضح فيالشكل أدناه, تعتبر المساحة الملونة بالرمادي هي المساحه السلبية و هي عباره عنالخطوط الخارجية للشكل, لان التركيز في الأجزاء الداخليه بدلا من الخطوط الخارجيهسيكون صعباً لأحتواء الاجزاء الداخليه على الكثير من التفاصيل كالظل و الكتابه وخلافه.( سأقوم بشرح طريقه المساحه السلبيه لاحقابإسهاب).9) بعد الانتهاء, قم بمسح خطوط الشبكة, مع الحذر الشديدمن مسح الشكل المرسوم.
10)مبروك, تمكنت من رسم الصورةالان.
الدرسالثاني:_كان الهدفمن الدرس الأول تعريفك بأن الجميع بأستطاعته الرسم سواء باستخدام طريقه الشبكة أوالشف أو أي طريقه أخرى.


و لكن لماذا يستطيع الفنانالرسم وانت لا؟الجواب لأن الفنان يستخدم الجزء الأيمن من الدماغ بخلافك أنتولأنه يستطيع أن يرى الأشياء بطريقة تختلف عنك مما يمكنه من ترجمه الأشياء المرئيةبصورة أخرى.

فالفنانين ينظرون إلى الأشياء من خلال تعابير الأشكال و الخطوطو الألوان و العلاقات بينها و ما نفعله هنا الآن هو محاولة جعلك ترى الأشياء بهذهالطريقة, و هذه الطريقة ليست لترى الأشياء بشكل أفضل مما تفعله الآن, و لكن لتراهابطريقة مختلفة تماما .

هذه الطريقة للمشاهدة هي طريقة الفنانين في النظر وهيتسمح لهم بترجمة العالم الثلاثي الأبعاد حولهم الى رسم ثنائي الأبعاد.

فالجزء الأيسر من الدماغ البشري مسئول عن التفكير المنطقي و الذي يمكننا منالحساب و النظر الى الأشياء بصوره منطقيه بحته و هذا النمط من التفكير هو نمط رمزيبسيط.

أما الجزء الأيمن من الدماغ فهو مسئول عن التفكير الإبداعي أو البصريو الذي يمكننا من تخيل الأشياء و الإبداع والابتكار.

هل لاحظت يوما أنالوقت يمضي بسرعة عندما تقوم بشيء ممتع كالقراءة الممتعة لكتاب يهمك, أو الاستماعإلى موسيقاك المفضلة؟؟؟ هذا يحدث لأنك تفكر بنمط تفكير " بصري " أو " مبدع " , هذاالنمط من التفكير يهمل الوقت و المتغيرات عندما تراها في صور وتشعر بها فيعقلك.

فعندما تقرأ كتابا , يقوم الجزء الأيسر من الدماغ بقراءة الكلمة كأيكلمه أخرى ومن ثم يقوم الجزء الأيمن من الدماغ بترجمتها إلى صورة تمكنك منالاستمتاع و فهم ما تقرأ. من هذا نستنتج إننا جميعا نفكر بنوعين من أنماط التفكيروهما المنطقي و الإبداعي.نحن نستخدم النوعين طوال الوقت , كل نوع على حدة , أو النوعين معا ً. ويمكننا استخدام أي نوع لترجمة النوع الأخر . فالتفكير المنطقي لا يمكن وضعه علىالورق عند الرسم و خصوصا عند رسم الوجه, لأنه يقول لك ( هذه الأذن , أرسم الأذن) و (هنا العين اليسرى , ارسم العين اليسرى ) وبعد كل ذلك يقول لك : ( لا !! هذه لاتبدو كالعين اليسرى ), أما ما يفعله تفكيرك الإبداعي فيقول لك : (هنا محنى يتقاطعمع هذا الظل ) و (هذين الشكلين يجمعان لتشكيل بروز في الفراغ السلبي) في الواقع هذههي العين اليسرى ولا تهم تفكيرك الابداعي , فهو لا يرى العين اليسرى انه يرى خطوط وأشكال و ظل ونور , وهذه تجمع لعمل صورة كاملة للعين اليسرى.

سوف تتعلم هناكيف ترسم الخطوط و الأشكال و الظل و النور, وهذا يجعلك ترسم رسما كاملا .
عقلكالمنطقي الذي يرى الأشياء كما هي لن يكون جزء من عملية الرسم هذه لذلك سترسم ماتراه و ليس ما تعرفه.

فعندما كنت طفلاَ صغيراَ كنت تستمتع بالرسم لأنك كنتتضع علامات في قطعة من الورق كانت تعني لك شيئا , وسحرك أن هذا القلم يصنع علاماتعلى الورقة , لم يكن يهمك ماذا يرسم القلم أو انه يشبه ما ترسمه , كل ما يهمك انكترسم ما تحب.بعد ذلك عندما أصبح عمرك 6 أو 7 سنوات ونضجت قليلا وإدراكك للعالم توسع و أصبح أكثر تعقيدا , حاولت أن تكون أكثر واقعية في رسومك بدلامن رسم نقطتين و خط مقوس فقط وهي تمثل الفم و العينين , بدأت بمحاولات تصوير موضوعكبطريقة أكثر واقعية,العين أصبحت دائرة بداخلها نقطة و مقلة العين دائرة ترافقالدائرة الأصغر, والفم ممكن ان يرسم مبتسما كشكل هلالي بشبكة داخله تمثل الأسنان, ويضاف الأنف كشكل البصلة ونقطتين داخله تمثل فتحات الأنف ,هذا الرسم أصبح رسمكالشخصي ولا يوجد في الحقيقة عين أو فم أو أنف يشبهها , وعندما ترسم عائلتك تكونمشابهه تماما لهذا الرسم , و تضع دائما نفس الوجه لجميع افراد العائلة ولكن ترسمشعرا طويلا للأم و الأخت وشعر قصير للأب وربما تكون رسمة الأم والأب أكبر وأطول منالأخت .بنفس الطريقة رسمت الناس ورسمت الأشياء, كان الكرسي مربع يحمل خطين أسفلهوالنافذة مربع بداخله خطان متقاطعان يمثلا زجاج النافذة.هذه الرموز التي رسمت مرارا و تكرارا خزنها وحفظها عقلك المنطقي ويرسمهاهكذا كلماطلبت منه أن يرسم, بدلاَ من رسم حقيقة ما يرى عقلك البصري المبدع , عقلك المنطقي يقول : ( أنا أرى كرسي – وهذا هو رمز الكرسي ) وعندما ترسم الكرسيترسمه كالأطفال.
وحاولت أن ترسم ما تراه في الحقيقة ولكن عقلك المنطقي يتجاوزاندفاعك المبدع و يخرج رمزاَ اخر, والأفضل تعديل الرمز الذي تريد أن ترسمه.
عقلكالمبدع يرى رسمك للرموز و يقول: (هذه لا تشبه ما أريده !! لا أستطيع الرسم لذلك لنأرسم بعد اليوم ابدا) , وكان ذلك نهاية المطاف لتعلمك الرسم , ومن ذلك الحين كلماطلب منك ان ترسم تتلوى وترسم رمزا اخرا كالأطفال بغض النظر عن عمرك.
وما نحاولفعله في هذه الدروس هو جعلك ترى بعقلك البصري المبدع و إيقاف عقلك المنطقي, سوفنكسر عادتك في رسم الرموز ونسمح لعقلك الفني المبدع برسم ما تراه في الواقع .


لكن في هذا الوقت يجب أن تحاول جعل مهاراتك تنضج بدوناستسلام.

ستكون الدروس عباره عن تمارين كان يجب أن تأخذها في المدرسة وأنتصغير , هذه التمارين تريك كيف تتحرك للأمام و الخلف من خلال نمطين التفكير عندك .

التمرين الأول:أقلب الصورة التي رسمتهامن قبل في الدرس الاول باستخدام الشبكة رأسا على عقب. و حاول رسمها مجددا بدونالشبكة. حاول أن تنسى أن هذه الصورة تمثل إبريقا طينيا و ركز على ما تحتويه من خطوطو اشكال و زوايا فقط.

بعد الانتهاء من الرسم, اقلب الرسمه. ستندهش منالنتيجة, لان عقلك المنطقي توقف عن إصدار الأمر برسم الإبريق التقليدي الذي تعلمتهفي الصغر. هذه المرة أنت ترسم خطوطا و أشكالا كانت نتيجتها رسما مشابها للإبريقالذي بالصورة. و طريقه الرسم بالمقلوب هي لتضليل و تحجيم عقلكالمنطقي.

سنتعلم في الدرس القادم عناصر الرسم الجيد و التي ستمكنك من النظرالى الأشياء بنظره الفنان.الدرسالثالث:_
للتذكير بما سبق و درسناه في الدرس الثاني, انظر الىالصورة ادناه و أقرأ الكلمات المكتوبه بأسرع وقت ممكن و بصوتمسموع.الآن حاول ذكر لون الكلمة وليس ما تقرأه بنفس السرعة وبصوتمسموع.

مفاجأة؟؟؟ لا تستطيع المضي بنفس السرعة بدون أخطاء. فعقلك المنطقييحاول أن يقرأ و لا يترك المجال لعقلك البصري و الإبداعي كي يأخذ وقته لترجمة اللونإلى كلمه. نفس الشيء يحدث أثناء الرسم كما ذكرنا سابقا.

==================================================

عناصر الرسم:هناك عدة أمور يجب لعقلك الإبداعيأن يعرفها لتبدأ الرسم . دماغك يعرف هذه المادة مسبقا بشكل لا شعوري , لكن هنا سوفنخرج هذه المفاهيم من عقلك ليمكنك تطويرها . هذه المفاهيم التي سوف نعرفها هي عناصرالرسم الجيد.

مثلا.. دعنا ننظر لهذه الرسمه البسيطه و نحاول تحديد عناصرالرسم عليها.
1) الخط2) الشكل3) التناسب والمنظور4) الفراغ5) الضوء والظل6) التصور الكلي للوحهستكون لديك جميع هذه العناصر عندما ترسم , لكن هذه العناصرستصبح تلقائية تقريبا كلما تقدمت وكنت أكثر راحة خلال الرسم. هذه العناصر, بني كلامنها على الأخر .. هذا يعني أن فهم الخطوط سيقودنا لفهم الأشكال و الفراغات السلبيةوالايجابيه , وهو الذي سيقودنا إلى إدراك العمق و النسبة و المنظور والذي سيقودناتلقائيا لمعرفة النور والظل , و الذي سيجعلك بدوره ترى الرسم كتركيب كامل محصور فيورقة الرسم.

و لكن هناك امور اخرى مهمه تساعد في الربط ما بين العناصرالمذكوره و هي كالاتى:

التوازن :
ويكون اما توازن متماثل بحيث تتوازن و تتطابق العناصر بأجزاء اللوحه مثلاً من الجهةاليمنى للجهة اليسرى أو توازن غير متماثل بحيث يكون هناك تباين بينالعناصر.


الإيقاع :و هو انتقالالعين من عنصر لآخر دون يتعثرالعمق :
الاعتماد على المنظور ليظهر لنا عمق الصورة فالأشياء البعيدة تبدوصغيرة وهكذاتحديد مركز الاهتمام :
و هو العنصر الرئيسي في اللوحة والذي تنجذب إليه عين الرائي مباشرة .
الدرس الرابع:_كما ذكرنا سابقا, تتجلىوحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب للخط والشكل و النسبة والمنظور والظل والنور. وهذه هي عناصر الرسم.

دعنا نبدأ دراستها بعضها بشكل مفصل اكثرالان.


أولا: الخطو هو تحرك النقطة فياتجاه ما قد يكون مستقيماً أو منحنيا ومن هنا نصل إلى أن الخطوط الفنية اما:

خطوط مستقيمة :
وهي التي استلهمها الفنانمن خلال الطبيعة فهناك الخط الأفقي واستلهمه من انبساط الأرض والخط الرأسي منالنخيل والأشجار والخط المنكسر من الجبال ..الخخطوطمنحنية :
وكذلك استلهمها الفنان من خلال ما رآه في الطبيعة فمنه الخطالمتموج متمثلاً من أمواج البحر و الخط الحلزوني من الأفاعي في حالة نومها .. الخو يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاًمرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة أو الحبر أو الفرشاة أو اللون.

والخط فيالعمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصرالمرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية.


ثانيا: الشكل:
يتكون الشكل حينما نرسم الخط الأول. فالشكل هو المعلوماتالتي تقدم يبن خطين أو اكثر أو هو الشيء الذي يرافق الخط و هو الذي يعرّف الشيءالمراد رسمه بعدة خطوط.

و استعمال الشكل بطريقة خاطئة في الرسم سيجعل الرسمهلا تشبه ابدا ما يجب ان تكون.

انظر الى الرسمه ادناه. هل بأمكانك معرفه مايعنيه هذا الشكل؟؟نعم, فالخطوط تتجمع و تمثل اشكالا نستطيع معرفة ما توحياليه والمزيد منها يعطي المزيد من التفاصيل.



ثالثا: التناسب والمنظورالتناسب:هو تلائمحجم كل جزء من الموضوع المرسوم مع الجزء الأخر في اللوحه. بمعنى اخر هو وضع اعتباران تظهر الارجل أطول من الاذرعه مثلا, و الاصبع الاوسط اطول من بقية الاصابع فيالرسمه و خلافه. و تجاهل هذا العنصر يجعل الشكل المرسوم بعيدا كليا عنالواقع.

المنظور:هو تمثيل الأجسام المرئية علىسطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها منموقع معين.

و كثير من الاخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عنجهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقعالناظر إليها .


والمنظور نوعان :خطيوهوائي.

المنظور الخطي:يقصد بالمنظورالخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطةالتلاشي على خط الأفق , والخطوط العامودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدووكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها . وهذا التقارب التدريجي بينالخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمقالصورة وتماسكها .

المنظور الهوائي :يقصدبالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهرالأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعينالمجردة.

خط الأفق :
إن خط الأفق هومستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر،التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .

يقع خط الافق علىمستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطحالارض.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطيءفي يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم علىمستوى عينيكتماما.

إن هذا المستقيم هو خط الافق . اهبط إلى موقع إدنى فترىأن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء. بعدئذ, اصعدعلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدارصعودك.

نقطة التلاشي :
من المعروف في فنالمنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة . وبما اننا نرغبفي نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشىفيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانهاالصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء منالأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.

قواعدالمنظور:
تتلخص قواعد المنظور بما يلي :

· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
·
كل الخطوط المائلةتلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
·
تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عنعين الناظر .
·
تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوحالجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشيلاحظ كيف تظهر الخطوطالعاموديه على الرسم ادناهوالخطوط الافقيهواخيرا الخطوط المائله والمتوازيهأمثلة على المنظور:#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن فيالحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغرتدريجيا.
#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذاالرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عنالعين#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبةتفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .الدرس الخامس:_في هذا الدرس سنتكلم عنعنصر اخر من عناصر الرسم و هو الفراغ.

تعلمنا في احد الدروس السابقه عنالخطوط وأهميتها. الان سوف نرى المقابل لخطوط الرسم و كيف ان هذه الخطوط تتجمعلتكوين ما نسميه بالفراغ.

الخط الواحد في الورقة يعزل " هذه المنطقة " عن " تلك المنطقة " , بالإضافة إلى ان الخط الواحد يمثل خارج الشيء الذي تحاول ان ترسمه.

الأشكال التي تتكون بمزج الفراغ مع الخط مهمه جدا و تضيف الكثيرللوحه.

تعريف الفراغ:هو المساحة البيضاء فيالورقة والتي لم تؤشر بقلم الرصاص بعد رسم الخطوط الأوليه. و هناك نوعين منالفراغ.

1) الفراغ السلبي:الفراغ الذي يقعخارج الشكل المرسوم2) الفراغ الايجابي:الفراغ الذييقع داخل الشكل الشكل المرسومالكثير من المبتدأين يهملون الفراغ أو يحاولونتعبئته بخطوط او الوان لا حاجة لها.

على العكس تماما, فالجزء من رسمك الذيلم تؤشر به يصور الكثير كما يفعل الجزء المؤشر به بقلم الرصاص. فالأشكال التييكونها الفراغ في الورقه تمثل دورا مهما في اظهار الرسم مطابقاللحقيقه.

لذلك في التمارين التاليه سنركز على ما يدعونه الفنانين بالفراغالسلبي والذي يمثل هذه المساحه البيضاء المتروكه.

هذه التمارين سوف تساعدعقلك المبدع على أستبعاد عقلك المنطقي , عقلك المنطقي لن يكون قادرا على تمييز ماترسمه لأنك لن ترسم الأشياء كما هي بنفسها ولكن سترسم المكان الفارغ حولالأشياء.

و هذا مثال من الواقع للأشكال والفراغ :هل تعتقد أن هذه الألواح الخشبية تمثل كلمة ( JESUS )؟؟؟ ........

في الحقيقة لا .. إنهافقط بعض الأشكال الخشبية التي لصقت علىلوح.

الفراغات بين هذه الالواح الخشبية تمثل كلمة (JESUS ) , الفراغات التيتشكل الإسم هي " الفراغات الأيجابيه " وهي التي تباعد بين الألواح , والأشكالالخشبية تمثل هنا "الفراغات السلبية " .


من هذا نتعلم ان من أهم خطواتتعلم الرسم هو تقسيم الأشكال و الصور امامنا الى فراغات سلبيه وايجابيه.


انظر الى هذهالصوره:الجزء الملون بالأخضر هو الفراغ السلبي و الملون بالأبيض هو الفراغالأيجابي.

لو حاولنا رسم الصوره السابقه بالتركيز على الرسمه كشكل واحد سنجدصعوبه في ذلك.

أما لو حاولنا رسم الفراغ حول الوجه اولا كما هو موضحادناه:ومن ثم رسمنا الفراغ و الحدود للعين و الحاجب, ومن ثم الفم و الأنف والشعر الخ, سنجد ان الأمر اصبح أسهل بالنسبه لنا.في الصوره أعلاه, لو حاولنا رسم الأشكال المحدده بالأحمرسنحصل على شكل مقارب للصوره, فنحن نرسم اشكالا أسهل من رسم الأوراق والجذوعوخلافه.
حاول تطبيق هذه النظريه أثناء الرسم و ستلاحظالفرق.



هناك ايضا طريقه تسهل الرسم أكثر. و هي تقسيم اشكال الفراغالى زوايا.

لاحظ تقسيم الفراغ الى زوايا في الصورهادناه:أسهل بكثير, اليس كذلك؟

منقول
بلبل حيران
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3273
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى