المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر

المنتدى المصري الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات واسئلة على قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى

اذهب الى الأسفل

 تدريبات واسئلة على قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى Empty تدريبات واسئلة على قصة على مبارك الصف السادس الابتدائى

مُساهمة من طرف بلبل حيران السبت 23 فبراير 2013, 1:03 am





مراجعة وامتحانات على قصة على مبارك 6 ابتدائى الترم الثانى
السؤال الثاني: اقرأ ثم أجب:
"ولما انتظم في الدراسة ھناك ,صادفتھ عقبة صعبة، كادت تھدم ما بناه كلھ، فالمدرسون یلقون
علیھم الدروس كلھا باللغة الفرنسیة"
أ - ھات معنى صادفتھ ,............(وجمع) یعرفون............... ومفرد)الدروس ,................
ومضاد یعرفون................
ب- ما العقبة التي صادفت علي مبارك وھو یدرس في فرنسا؟ وكیف تغلب علیھا؟
ج- بماذا أمرمحمد علي بالنسبة للطلاب الذین لا یعرفون اللغة الفرنسیة؟
(×): ء - ضع علامة مناسبة ( ) أم
-1 أراد محمد علي (أن یرسل أنجالھ إلي فرنسا لیرفھوا عن أنفسھم( ) .
-2 كان عدد أعضاء البعثة المسافرة إلي فرنسا، تسعین تلمیذاً( ) .
-3 كانت العقبة التي صادفت) علي مبارك (وزملاؤه ھي عدم معرفة اللغة الفرنسیة( )
-4 فرح ناظر المدرسة بسفر) علي مبارك( ) .(
-5 وافق) علي مبارك (على البقاء في مصر، ورفض السفر( ) .
----------------------------------------------------
السؤال الثالث: اقرأ ثم أجب:
"وكان (عليٌّ) معروفاً بسعة إطلاعھ، وغزارة علمھ وثقافتھ، وقدرتھ على إدارة ما یكلف بھ من
الأعمال".....
أ ) ما معنى) :سعة – یكلف بھ؟ وما مضاد غزارة؟ وما مفرد الأعمال؟
ب) ما الأمور التي عُرفت عن) علي مبارك(؟ وما أثرھا علیھ؟
ج) ما المنصب الذي أسنده عباس إلي على مبارك؟
السؤال الرابع: اقرأ ثم أجب :
"لم یكن للمدارس المصریة حینذاك قانون ینظم سیر التعلیم فیھا، ویؤدي الفائدة منھ، فأراد
(عباس) أن یضع لھا ذلك القانون."
أ - ھات معنى حینذاك وجمع قانون ومضاد الفائدة.
ب- لماذا أراد عباس أن یضع قانوناً للمدارس المصریة؟
ج -(كلف) عباسبعض المختصین بوضع قانون ینظم سیر التعلیم في المدارس، فھل نجحوا في
ذلك؟
ء -( ھل نجح) علي مبارك (في وضع قانون ینظم سیر التعلیم في المدارس؟ وما نتیجة عملھ؟
السؤال الخامس: اقرأ ثم أجب:
"فقد ظلت حیاة (علي مبارك) رخیة ھنیة طیلة حكم (عباس)، فلما ذھب وجاء (سعید) وجد أعداء
(علي) وحساده، من اُذُنَيِ الوالي الجدید وعاءً واسعاً، صبوا فیھ أكاذیبھم المحبوكة"
أ ) تخیر الصواب :
-1 معنى المحبوكة الصغیرة – الكبیرة – المحكمة)
2 - مضاد أعداء جبابرة – أصدقاء – كذابون)
-3 جمع الوالي الأولون – الولاة – الولون)
ب) ما نتیجة الأكاذیب التي صبھا أعداء علي مبارك (في أذني) سعید؟
ج) ما رأیك فیما فعلھ الخدیوي سعید ضد علي مبارك؟
السؤال السادس: اقرأ ثم أجب:
"وقد كان ھذا الإبعاد خیراً وبركة، على ھذا الرجل المحب للعلم والثقافة."
أ ) ما جمع الرجل ,................ (ومضاد) خیراً................
ب) لماذا أبعد علي مبارك من مصر؟ ومن الذي أبعده؟
ج) لماذا كان ھذا الإبعاد ل علي مبارك خیراً وبركة؟
----------------------------------------------------
(×): السؤال السابع: ضع علامة مناسبة () أم
-1 الحیاة كلھا نعیم دائم( ) .
-2 أبعد) سعید) (علي مبارك (عن نظارة المعارف( ) .
-3 في الفترة التي أبعد فیھا) علي مبارك (عن مصر درس اللغة الفرنسیة( ) .
-4 لم یحقق) علي مبارك (نجاحاً في المزادات( ) .
-5 اھتدى) إسماعیل (إلي) علي مبارك (الذي ذاع صیتھ( ) .
-6 الطالب المھمل یتفوق في دراستھ( ) .
بلبل حيران
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3273
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى