المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر

المنتدى المصري الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم Empty تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم

مُساهمة من طرف مودي السبت 10 نوفمبر 2012, 9:58 pm

عاين المستشار عمرو سلامة، المحامي العام لنيابات الفيوم، موقع حادث
تصام قطاري الفيوم، وكشفت التحريات الأولية أن هناك خطأ من عامل التحويلة
بمزلقان "سيلا"، ما أدى إلى تصادم القطارين.

يذكر أن حالات الوفاة كانت لسائقي القطارين ولعروس من عزبة تابعة لقرية سيلا.

وأمر المحامي العام بندب خبير من السكك الحديدية لمعاينة الحادث ومعرفة أسبابه، وكلف المباحث بإجراء التحريات اللازمة.

مودي
مودي
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المزاج المزاج : كويس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم Empty رد: تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم

مُساهمة من طرف مودي السبت 10 نوفمبر 2012, 10:00 pm

4 جثث و30 مصابا في حادث قطار الفيوم


قال الدكتور محمد سلطان -رئيس هيئة الإسعاف- إنه لن يتم نقل المصابين
بحادث قطار الفيوم إلى مستشفى الهرم أوالشيخ زايد إلا للحالات الخطرة فقط،
وبقية الحالات ستكون بمستشفى الفيوم.

وأكد سلطان في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية
"الحياة"، أن جميع الحالات المصابة تحت السيطرة والبالغ عددها 30 حالة
إضافة إلى 4 جثث، وهناك 3 حالات يتم إعدادها لدخول غرف العمليات فورا و3
أخرى بها كسور ويتم التعامل معها.
مودي
مودي
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
المزاج المزاج : كويس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم Empty «تقصى حقائق الشورى» تتهم مسئولى السكة الحديد بأسيوط بالتقصير

مُساهمة من طرف بلبل حيران الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 1:53 am

اللجنة تؤكد تهرب المسئولين من مقابلتها.. وتوصى بالحصول على منحة للتطوير


تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم 498286601375

حادث قطار أسيوط


اتهم تقرير لجنة «تقصى الحقائق»، الخاصة بحادث أسيوط، والمشكّلة
من لجنة النقل بمجلس الشورى، المسئولين عن سكة حديد أسيوط، بالتقصير فى
أداء واجبهم الوظيفى، وكشفت اللجنة عن تهرب مهندسى الحركة، والتشغيل ومفتش
الدريسة ومدير المنطقة، من مقابلة أعضاء اللجنة، على الرغم من استدعائهم
أكثر من مرة والانتقال إلى مقر عملهم، بعد انتهاء اللجنة من المعاينة،
وإعادة تشغيل الخط.

وقالت اللجنة فى تقريرها، إن السبب المباشر فى الحادث ينقسم بين
عامل «المزلقان» وملاحظ «البلوك»، وترك تحديد أيهما أو كليهما للنيابة
العامة والتحريات، مشدداً على أن العامل البشرى فى تنظيم العمل هو السبب
الأكبر للحوادث، فضلاً عن غياب آلية موثقة لمتابعة العمال المسئولين عن
المزلقانات، لافتاً إلى أهمية تشديد الرقابة ومتابعة العمال من قِبل
المسئولين عنهم.

وأشار التقرير إلى شكوى مجموعة من عمال السكة الحديد من إجبار
مهندسى السكة لعمال الصيانة على العمل بالمزلقانات، وإرسالهم فاكسات لوزير
النقل ومسئولى الهيئة أكثر من مرة ليشتكوا من خطورة الأمر دون استجابة.

وأضاف التقرير أن عمال المزلقان والبلوك يعانون من حالة مادية
متردية وتتراوح أجورهم بين 400 و500 جنيه، و920 جنيهاً حوافز، وقال
التقرير: إن الحصول على الحافز يشترط العمل بمعدل 22 يوماً ولا يحصل على
إجازات مرضية إلا فى حالات العمليات الجراحية.

وأوصت اللجنة بضرورة وضع السكة الحديد وتطويرها فى أولويات الدولة
وإعادة هيكلتها مع ضرورة الإسراع فى تنفيذ مشاريع كهربة الخطوط والربط
الآلى بين أجزاء الشبكة ورصد ميزانية سريعة أو السعى إلى منحة لتنفيذ مشروع
بالسكك ذات الأولوية.

من جانبها، قالت اللجنة إن محافظ أسيوط أكد لها أن كل من حاولوا
الاعتداء على الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، وحاول قطع الطريق لم يكن
لهم علاقة بأسر الضحايا وأنهم كانوا مجموعة من «المجهولين وغرباء».



بلبل حيران
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3273
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحريات النيابة عن حادث قطار الفيوم: خطأ عامل التحويلة أدى إلى التصادم Empty تقرير لجنة تقصى حقائق «حادث أسيوط»: 6 سيارات إسعاف فقط وصلت لمكان الواقعة بعد أكثر من نصف ساعة

مُساهمة من طرف بلبل حيران الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 2:02 am

أصدر «المجلس القومى لحقوق الإنسان» أول تقرير للجنة تقصى الحقائق حول حادث قطار أسيوط رقم 165، الذى أسفر عن مصرع 51 طفلاً. أظهر التقرير أنه لم تصل لمكان الواقعة سوى 6 سيارات إسعاف بعد أكثر من نصف ساعة، تم استغلال 4 منهم لنقل المصابين، و2 لتقديم الخدمات الإسعافية العاجلة.

انتقد التقرير «وقوع الحادث رغم تكرار الإنذارات، خاصة أن حوادث القطارات فى مصر تكررت بشكل جعل السكة الحديد تعد طريقاً للموت اليومى، التى كان آخرها اصطدام القطار رقم 523 بإحدى سيارات النقل «التريلا» على أحد المزلقانات بمنطقة «ميت حلفا» الواقعة بين شبرا الخيمة وقليوب، مما خلف قتيلا و13 مصاباً فى واقعة لم يمر عليها أكثر من 10 أيام، ولكن المسئولين لم يحركوا ساكناً تجاه ذلك سوى بعض اللجان الفنية التى لا تنتهى بطرح أى حلول لتلك الحوادث المتكررة».

وأورد التقرير الذى حصلت «الوطن» على نسخة منه، تفاصيل وقوع الحادث، قائلاً «إنه فى تمام الساعة 6:30 صباحاً تحرك الأتوبيس الخاص بالمعهد الأزهرى ليقل 67 مواطناً منهم 64 طفلاً ومشرفان والسائق، وجميعهم من قرى الحبابكة، والمندرة، وبنى عدى التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط. وبحلول الساعة 6:45 صباحاً وأثناء مرور الأتوبيس بمزلقان المندرة المفتوح، اصطدم القطار رقم 165 بمقدمة الأتوبيس، دافعاً إياه لمسافة تزيد على 2كم، حتى توقف القطار مخلفاً تحطماً كاملاً للأتوبيس وأشلاء العشرات من الأطفال الذين لقوا حتفهم على الفور، سوى قلة ممن أنقذتهم العناية الإلهية بوجودهم فى مؤخرة الأتوبيس وتعرضهم لإصابات فقط».

وأظهر التقرير أن الحادث خلف 50 قتيلاً، منهم 48 تم التعرف عليهم، وأصدرت النيابة قراراً بدفنهم، وقتيلان لم تتعرف أى من الأسر عليهما، خاصة أن معظم الجثث التى خلفها الحادث كانت أشلاء لأطفال صغار بعضها تكدس بالأتوبيس، والآخر تساقط تحت قضبان القطار منذ لحظة الاصطدام حتى لحظة وقوف القطار، لتمتلئ مسافة تتراوح بين 2 و2.5 كم بأشلاء أطفال أسيوط.

وقال مستشفى جامعة أسيوط للجنة تقصى الحقائق إنه استقبل 17 حالة من المصابين، توفيت منهم حالة ليصبح عدد المصابين 16، وهو ما يجعل محصلة المجنى عليهم فى هذا الحادث وفق الإحصاءات الأولية 67 بين الإصابة والوفاة.

وأضاف تقرير اللجنة أن هناك من الأهالى من فقد كل أطفاله، مثل المواطن حمادة أنور، أمين شرطة بمديرية أمن أسيوط، الذى فقد أطفاله الثلاثة، ويحيى حمدالله، المحامى، الذى توفى طفله الوحيد، والمواطن جمال شحاتة الذى توفى نجله «أحمد» وترقد طفلته «دعاء» الآن فى حالة خطيرة.

وعن تحرك أجهزة الدولة، قال التقرير إنه «وفقاً لروايات الشهود من قرية المندرة، الذين كانوا أول من وصل لمكان الحادث، فقد وصلت سيارات الإسعاف متأخرة تباعاً بعد أكثر من نصف ساعة من وقوع الحادث، كما لم تصل لمكان الواقعة سوى 6 سيارات إسعاف، تم استغلال 4 منها لنقل المصابين، وسيارتين لتقديم الخدمات الطبية العاجلة، ووفقاً للمشاهدات العينية للبعثة لم تكن سيارات الإسعاف قادرة سوى على استيعاب طفل أو اثنين على الأكثر، مما يظهر قصوراً شديداً فى عدد السيارات المتاحة لمثل تلك الكارثة، بالإضافة إلى تراخى نقطة الإسعاف التابعة لمركز منفلوط القريب، حيث وصلت متأخرة جداً، فى حين وصلت سيارات الإسعاف التابعة لمركز القوصية أولاً».

وعن وصول الشرطة، أقر الشهود من المواطنين والأهالى بوصول سيارات المطافئ وسيارات الشرطة عقب وصول الإسعاف بمدة لا تتجاوز الدقائق، مؤكدين أن وجود قوة الشرطة والمطافئ لم يساعدهم فى أى شىء، سواء فى نقل الجثث أو المصابين أو إحداث أى تغيير أو إضافة فى الكارثة.

وذكرت البعثة الميدانية التى انتقلت للمستشفى وقابلت العديد من أهالى المصابين والمجنى عليهم، ومنهم سعاد عبدالتواب عبدالسلام إحدى مشرفات الأتوبيس، أنها لاحظت غياب الرعاية الكافية بالمستشفى الذى ينقصه عدد من الأجهزة والأدوات الخاصة، مثل أكياس الدم وبعض الأدوية، فضلا عن الإهمال الذى لاحظه المواطنون فى قسم الاستقبال بالدور الأرضى، حيث لم يجدوا طبيباً واحداً يسألونه عن حالة الأطفال، أو ما سوف يتم تقديمه لهم أو لمباشرتهم.

وطبقاً للتقرير، فإنه بحلول الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الحادث لم يجد الأهالى أياً من الأطباء، فى حين لاحظوا اصطفافهم ووجودهم الكثيف لحظة زيارة المسئولين للمستشفى، وهو ما يعكس قصوراً خطيراً فى إدارة المنظومة الصحية. فيما قال الأهالى للبعثة إن أغلب الأطباء الذين قابلوهم كانوا من «طلبة الامتياز» بكلية الطب، وأنهم كانوا قليلى الخبرة وفى حالة ارتباك.

وأوضح تقرير البعثة أن تحرك المواطنين اتخذ شكلين أساسيين، وهما التحرك لسد العجز الحكومى، حيث كانوا أول من وصلوا لموقع الحادث، وأول من قاموا بتقديم خدمات الإنقاذ والرعاية لعدد من الأطفال، كما قاموا بسد العجز الناتج فى عربات الإسعاف، إذ استخدم العديد منهم سياراتهم الخاصة فى نقل المصابين والضحايا، كما كان للمواطنين دور كبير فى التبرع بالدم من أجل المصابين، واتجه عدد من المجموعات القبلية والجمعيات الخيرية المحلية لموقع الحادث ولمستشفى أسيوط الجامعى، لتقديم الدعم اللازم للمصابين ولأسر الضحايا.

ونقلت البعثة استنكار الأهالى وأسر الضحايا والمصابين لما تناقلته الأنباء بشأن صرف تعويضات لأسر الضحايا، تقدر بـ5 آلاف جنيه، مردديين عبارات «مش عاوزين تعويضات، هية الفلوس هتعوضنا عن عيالنا، هتعملنا إيه الفلوس هترجع ولادنا تانى، الخمس تلاف دول بنشترى بيهم حمار، هوه ده قيمة دم عيالنا عند الحكومة».

وأكدت اللجنة فى ختام تقريرها أن الطرق غير الممهدة والممتلئة عن آخرها بعدد كبير من المطبات، لعبت دوراً كبيراً فى تأخر عربات الإسعاف، التى كانت بدورها غير كافية لمواجهة تلك الكارثة، كما أدى عدم وجود مدارس ومعاهد تعليمية لتعرض الأطفال لتلك الحوادث بشكل يومى فى سفرهم اليومى، من أجل الحصول على فرصة فى التعليم.

ومن جانبه، قال «المجلس القومى لحقوق الإنسان» عقب التقرير الأول للجنة تقصى الحقائق، «إن هناك العديد من العوامل التى أدت لوقوع تلك الكارثة الإنسانية، التى تصب فى غياب منظومة إدارية رشيدة لحركة النقل والمواصلات فى مصر بشكل عام، وفى خطوط السكك الحديدية بشكل خاص، إلى جانب القصور الموجود فى المنظومة الصحية والتعليمية».

وشدد المجلس على «ضرورة محاسبة كل المتورطين فى هذا الحادث، وعدم الاكتفاء بتقديم بعض الموظفين فى أسفل السلم الوظيفى للمحاكمة، للتستر على المسئولين فى أعلى السلم الوظيفى، وضرورة العمل الفورى على إصلاح منظومة الطرق والمواصلات فى صعيد مصر»، مطالباً بتوفير الحد الأدنى من خدمات التعليم للمواطنين بالشكل الذى يحفظ حقهم فى التعليم، ويحمى أرواحهم من التعرض اليومى لخطر الموت، وتوفير منظومة صحية قادرة على مواجهة ما تعرض له المواطن المصرى من أمراض وكوارث، والبدء الفورى فى تأسيس وتنظيم إدارة لمتابعة الأزمات والكوارث التى تتعرض لها مصر بشكل دورى، حتى لا تصبح سوء إدارتنا لها أول العوامل فى زيادتها وبسط مساحة سلبياتها.

وأشار المجلس إلى أن بعثة تقصى الحقائق مستمرة فى عملها للوقوف على كافة جوانب الحادث الأليم، بغرض تقديم الصورة الكاملة لكافة المهتمين والمتابعة، مشيراً إلى أنه سوف يكون هناك تقرير نهائى عن الحادث خلال الأيام المقبلة.
بلبل حيران
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3273
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى