المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر


ناقوس الخطر يدق بشدة وهذه أسباب المشكلة وعلاجها :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ناقوس الخطر يدق بشدة وهذه أسباب المشكلة وعلاجها :

مُساهمة من طرف بلبل حيران في السبت 01 نوفمبر 2014, 1:55 am



اليوم مات بالهرم الطالب الخامس منذ بداية الدراسة قبل أقل من شهر واحد .
السبب في رأيي انعدام الإشراف الحقيقي للأسباب التالي :
1- ضعف الإشراف بسبب قلة عدد المعلمين في المدارس لعدم وجود بدائل للمحالين إلى المعاش منذ أكثر من عقد كامل ، مما أدى إلى قلة أعداد المعلمين بل وعجز صارخ في هيئة التدريس وبالتالي في الإشراف الآمن على الطلاب ( على سبيل المثال كان عدد المعلمين في التوفيقية منذ عشر سنوات 420 واليوم عددهم 238 بالعمال والإداريين )
2- قانون الكادر المشئوم ( 155 وتعديلاته ) الذي أجهد المعلمين بضرورة تدريس المعلم لنصابه كاملا ثم يطالبه بالإشراف والجودة والتدريب والجدول وشئون الطلبة وشئون العاملين والكنترول والأمن ... وأخيرا بإضافة الغياب اليومي لكل طالب على صفحته ليكون جهدا جديدا للمعلمين بإدخال غياب الطلاب طالبا طالبا ، نظام التعليم الحالي يشجعهم على الغياب بمناهج عتيقة وطريقة امتحانات تعتمد على التلقين والحفظ )
3- قانون الكادر المشئوم ألغى وظائف كانت سببا في انتظام الدراسة مثل ناظر ووكيل متفرغ وحصرها في ثلاثة وكلاء بجداول للمدارس التي تتعدى أربعين فصلا ( منذ عشر سنوات كان في التوفيقية مدير عام ومدير وناظران و 15 وكيلا متفرغا ، واليوم لا يوجد فيها وكيل واحد متفرغ )
4- تقدم سن 90 % من العاملين بالمدراس وتخطيهم الخمسين ومع هذا يطالبون بأداء حصص وإشراف وجودة ... ألخ ، لم يقوموا بها في شبابهم .
5- قلة أعداد الإداريين والعمال بالمدارس مما جعل الكثير من المعلمين يقومون فوق أعباء التدريس بأعمال الإداريين بل - وبلا مبالغة - بأعمال العمال .
6- الفساد المستشري في الأبنية التعليمية التي من المفترض أن تقوم بالصيانة الكاملة للمدراس كل خمس سنوات وبمبالغ طائلة ولكنها لا تترك المدرسة بحالة سليمة آمنة ، وما حدث في التوفيقية خير مثال على ذلك حيث تركوها أسوأ مما كانت .
حلول يجب أن تنفذ فورا :
1- فتح باب التعيينات وإعادة التكليف لخريجي التربية فورا لتعويض النقص الحاد في هيئة التدريس وتخفيف الأعباء عن كاهل المعلمين الحاليين .
2- إعادة وظائف الناظر والوكيل المتفرغ ليتفرغوا لأداء وظائفهم الإشرافين والإدارية داخل المدرسة كما كان من قبل .
3- تخفيف الأعباء عن المعلمين ليقوموا بواجباتهم التدريسية فقط بتعيين من يقوم بوظائف إشرافية خاصة كالأمن والجودة والمقصف وغيرها .
4- زيادة أعداد الإداريين والعمال ليكونوا سندا للمعلمين ( منذ عشر أعوام كان في التوفيقية أكثر من عشرين إداريا وإدارية وأكثر من عشرين عاملا ، واليوم فيها ستة إداريات ليتابعوا غياب ثلاثة آلاف طالب ، وأربعة عمال أساسيين ، وخمسة لم يأخذا راتبا منذ شهر يونيه الماضي ويكتفون بأخذ ما يجود به بعض المعلمين .
5- عدم تكليف مديري المدارس باستلام المدارس من الأبنية التعليمية لعدم درايتهم بالنواحي الفنية ، وتكليف لجنة من مهندسي الأبنية بالاستلام تحت مسئوليتها فهم وحدهم الذين يتحملون المسئولية .
أوقفوا نزيف دم أبنائنا بعلاج سريع فالعاقبة وخيمة .

_________________
بلبل حيران









avatar
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3273
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ناقوس الخطر يدق بشدة وهذه أسباب المشكلة وعلاجها :

مُساهمة من طرف بلبل حيران في السبت 01 نوفمبر 2014, 1:56 am


_________________
بلبل حيران









avatar
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3273
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى