المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر


خطوات بسيطة لريجيم صحي بدون آثار جانبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطوات بسيطة لريجيم صحي بدون آثار جانبية

مُساهمة من طرف Admin في السبت 10 سبتمبر 2011, 11:38 am

خطوات بسيطة لريجيم صحي بدون آثار جانبية






ليس من الضروري أن يكون الريجيم قاسياً يحرم صاحبته من العناصر الغذائية الضرورية للجسم لتتمتع المرأة بقوام رشيق‏..‏ويعتمد الريجيم على المثابرة والالتزام بنظام صحي أى تجنب ما ليس له فائدة من طعام ذي سعرات حرارية عالية، بجانب ممارسة الرياضة، مع العلم أن‏ 8‏ أكواب من الماء ضرورية للصحة وللشعور بالشبع أسرع‏.‏
وقد يحدث فشل للريجيم نتيجة لوجود عدد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثيرون، يوضحها الدكتور محمد حسانين أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، مشيراً إلى أن اتباع نظام رجيم دون ممارسة رياضة أو العكس لا يحقق النتيجة المطلوبة فيجب ممارسة الرياضة المناسبة لصحة الجسم وحسب الوزن بمعدل نصف ساعة يومياً مع اتباع نظام تغذية سليم.
أما الخطأ الثاني فهو قلة النوم، حيث إن الجسم يفرز عشرات الأنواع من الهرمونات التي تنظم عمل الأعضاء في أثناء النوم والسهر حتي ساعات متأخرة لأي سبب يزيد من الوزن خاصةَ مع تناول الطعام في أثناء الليل.
والخطأ الثالث هو الوقوع في براثن التوتر والقلق الذي يزيد من الرغبة في الأكل، وأما المشروبات الغازية والمرطبات فهي غنية جدا بالسعرات الحرارية وعليك بتفاديها فزجاجة المشروبات الغازية تحتوي علي ما بين051-002 سعر حراري. وعصائر الفاكهة التي لا يتم إضافة السكر إلى تركيبها تحتوي على 081 سعراً حرارياً, ويحتوي فنجان الشاي المحلى على051 سعراً حرارياً والمشروبات المضافة إليها اللبن المحلي تزيد من احتفاظ الدهون بالجسم.
والحل الأمثل يكون بتناول وجبات صحية والإكثار من شرب الماء، ويتصور البعض كما يؤكد حسانين أن الإكثار من تناول السلاطة على سبيل المثال مثل الوجبة الرئيسية يساعد على تقليل الوزن ولكن الخطأ الذي يحدث أنه يتم إضافة مشهيات على السلاطة مثل التوابل والجبن المبشور ومن الاخطاء الشائعة أيضاً فكرة اليوم المفتوح بعد اتباع نظام الرجيم لمدة أسبوع وذلك في نهاية الأسبوع, والذي يتناول فيها الإنسان ما يحلو له من طعام فيضيع الرجيم.
وعلى من يرغب في تقليل وزنه أن يكافيء نفسه في نهاية الأسبوع بتناول الأصناف التي تحلو له, لكن بشرط الالتزام بالعدد المطلوب من السعرات الحرارية, كما أن بعض الأدوية تجعل السيطرة على الوزن مسألة صعبة وبعضها يؤدي إلي زيادة الوزن كالانسولين.
)
وفي هذه الحالة يتوجب على المريض أن يسأل الطبيب عن بدائل لهذه الأدوية، وأفضل طريقة لنجاح أي نظام تغذية أن تسجل يومياً كل ما تتناوله من طعام وشراب حتى تعرف عدد السعرات الحرارية التي دخلت الجسم والمناسبة بمجهود اليوم.

وينصح حسانين من يريد أن يتبع نظام رجيم صحياً بتنويع الطعام بحيث يتضمن نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن والبعد عن المشروبات المحلاة بالسكر, وعدم الأكل أمام التليفزيون أو الكمبيوتر وزيادة الوقت المخصص للتمرينات الرياضية.

ريجيم صحي

ولريجيم بدون متاعب، ينصح الدكتور شريف عزمي استشاري علاج السمنة والنحافة بمستشفي معهد ناصر لتفقدي نحو ‏7‏ كيلو جرامات من وزنك بتعديل نظامك الغذائي بدون آثار جانبية‏..‏ فقط عليك اتباع هذه النصائح والتي تشمل نظاماً للوجبات لمدة ‏7‏ أيام.

تعتبر الشوربة هى الوجبة الأساسية فيها‏,‏ ويمكن إعدادها من البصل والفلفل الأخضر والطماطم والكرفس ومرقة الدجاج ويتم سلق المكونات باضافة الكرفس والملح والفلفل الأسود والكاري والبقدونس‏.‏

‏-‏ اليوم الأول‏:‏ الفاكهة خاصة الكانتلوب والبطيخ عدا الموز ويمكنك تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والعصائر بدون سكر‏.‏

‏- اليوم الثاني‏:‏ تناولي الخضراوات بأنواعها ويفضل التركيز علي الخضراوات الورقية الخضراء‏,‏ وفي المساء تناولي قليلا من الزبد مع ثمرة بطاطس مشوية دون تناول اي فواكه‏.

‏-‏ اليوم الثالث‏:‏ مزيج من اليومين السابقين حيث يمكن تناول فواكه مع خضراوات وعصائر غير محلاة‏.

-‏ اليوم الرابع‏:‏ تناولي الموز مع لبن خالي الدسم‏.‏

-‏ اليوم الخامس‏:‏ تناولي قطعة لحم أو سمكة مشوية أو ربع دجاج مشوي وطماطم بحد أقصى ‏6‏ حبات ويفضل شرب من ‏6:8‏ أكواب من الماء لغسل حمض البوليك في الجسم‏.

‏- اليوم السادس‏:‏ لحوم وخضراوات بأي كمية ولاتتناولي البطاطس‏.‏

-اليوم السابع‏:‏ أرز وخضراوات وعصير فواكه غير محلي‏.‏

ولأن الرشاقة لاترتبط بفصل واحد من فصول السنة فأن الدكتور شريف عزمي يقدم لك بعض النصائح المهمة لرشاقة تدوم طويلاً دون حرمان باتباع بعض الخطوات منها‏.

وراء الاعلانات التلفزيونية لعقاقير التخسيس‏,‏ واعلمي أنه لاتوجد حبة سحرية تخلصك من السمنة‏.

‏-‏ ابتعدي تماماً عن فكرة انقاص وزنك بسرعة لأن ذلك يؤدي إلى ثبات وزنك بعد أسابيع قليلة‏.‏

‏-‏ تدربي على تناول الكميات الصغيرة من الطعام لكي تصبح عادة متأصلة فيك‏.‏

-‏ قللي عدد مرات تناولك الطعام في مطاعم الوجبات السريعة فطعامها يحتوي علي ثلاثة اضعاف سعرات الطعام العادي‏.‏

-‏ تجنبي الأطعمة المحمرة فهي تنسف جهودك في إنقاص الوزن وتحتوي على دهون مشبعة تترسب في الشرايين وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب‏.

‏-‏ افصلي تماماً بين تناول الطعام ومشاهدة التليفزيون لأن الارتباط بينهما يحدث نوعاً من إدمان الطعام والشراب بغض النظر عن الاحساس بالجوع‏.


ينصح الدكتور أحمد عمر سالم اخصائي التغذية الذي يصف لك رجيماً سهلاً يعيد لك وزنك المثالي دون حرمان أو مجهود باتباع ‏11‏خطوة أساسية هى‏:‏

-‏ عندما تكونين واقفة أو ماشية أو جالسة احرصي على شفط البطن وعدم الاتكاء عند الجلوس واحرصي على استقامة ظهرك أثناء المشي والجلوس والوقوف‏.‏

-‏ لاتقربي الطعام حتي تجوعي ولاتنتظري حتي تشبعي

-‏ لا تأكلي وأنت تشاهدين التليفزيون؛ لأن جميع مراكز الشبع لاتعمل عند المشاهدة وبالتالي لاتشعرين بالشبع.

-‏ اشربي الماء بكمية كبيرة ولا تخشي من ظهور الكرش؛ لأن الماء ليس سبباً فيه واحرصي على شرب كوب من الماء قبل الأكل وآخر وسط الأكل وثالث في نهايته لأن الماء يقوم بتخفيف العصارة المعدية ويجعل الطعام يستغرق فترة طويلة في الهضم فيجعلك تشعرين بالشبع.

-‏ عند الوقوف في المطبخ أو لانجاز عمل تعودي علي أن تكون احدي ساقيك إلى الأمام والاخري إلى الخلف لأن هذا الوضع يعمل على تخفيف الضغط على العمود الفقري وعدم ظهور الكرش.

- ‏الأفضل استخدام السلم بدلاً من المصعد.‏

- ‏من الممكن أن تأكلي اللحم في العشاء بجميع أنواعه بشرط ألا يكون مقليا‏ً.‏

-‏ احرصي على مضغ الطعام جيداً؛ لأن ذلك يجعلك تشعرين بالشبع‏.‏

-‏ اضيفي الشبت إلى طبق سلاطة دون تقطيع وتناوليه قبل الغداء لأن الشبت يملأ جدار المعدة فتشعرين بالشبع‏.‏

- ‏تجنبي شرب القهوة بعد الأكل مباشرة لأنها تزيد الوزن بشكل خطير‏.‏

-‏ اتبعي مقولة "اتعشي واتمشي" ولو في المنزل؛ لأن ذلك يجعل الجسم يستفيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها ويطرد الباقي مع الفضلات‏,‏ فلا تختزن الدهون في الجسم وبالتالي لايزداد وزنك‏
.
avatar
Admin
Admin
Admin

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2996
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
المزاج المزاج : الله أكبر فوق الجميع

http://alshheidalmas.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدهون البنية دواء جديد للسمنة

مُساهمة من طرف بلبل حيران في السبت 10 سبتمبر 2011, 11:53 am

الدهون البنية دواء جديد للسمنة


[center]

الدهون البنية دواء جديد للسمنة


كانبرا: يعتقد العلماء أن ما يعرف بالدهون البنيّة الموجودة في الجسم قد تكون المفتاح للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة. وذكرت وكالة الأنباء الأسترالية "ايه ايه بي" أن الباحثين في معهد "جارفان للبحوث الطبية" في سيدني استطاعوا أن يصنعوا مخبرياً خلاياً دهون بنية عبر استخدام خلايا بشرية جذعية، في محاولة منهم للقضاء على الدهون البيضاء الزائدة لدى المصابين بالسمنة. ويعتقد الباحثون أن الدهون البنية التي تحرق السعرات الحرارية قد تستخدم يوماً ما لمساعدة من يعانون من السمنة على التخلص من كميات الدهون البيضاء الزائدة لديهم. ومن المعروف أننا جميعاً ولدنا ولدينا دهون بنية منتشرة في محيط الرقبة تتقلص كمياتها مع بلوغ سن الرشد، بل قد تختفي كلياً، في حين أن الدهون البيضاء تخزن الطاقة ويمكن أن تزيد في الجسم متسببة بالسمنة. ويعطي توصل العلماء إلى تصنيع خلايا الدهون البنية مخبرية الأمل بأن يتمكنوا من زرعها لدى المصابين بالسمنة لتسريع كمية السعرات الحرارية التي تحرق ويمكن للعلماء أيضاً أن يصنعوا أدوية مصممة لتحفيز نمو الدهون البنية في الجسم من أجل خسارة الوزن. وأشار الباحث بول لي المسئول عن الدراسة إلى أن النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية ستبقى ضرورية للمساعدة على خسارة الوزن حتى في حال زرع هذه الخلايا الدهنية البنية أو تناول دواء يحفّز نموها.


إن النسيج الشحمي البني هو نسيج تخصصي اي لديه عمل محدد و هو حرق الدهون من أجل إنتاج طاقة حرارية [center]ليتمكن جسم الإنسان من الحفاظ على حرارته الداخلية في حال وجوده في بيئة ذات حرارة منخفضة.. و إن هذا النسيج أكثر ما يتواجد عند الأطفال الرضع حول الشرايين, و ذلك لعدم قدرتهم على التعبير عن شعورهم بالبرد فيكون هذا النسيج نشط ,يستخدم المواد الغذائية ليخزن الطاقة لحين الحاجة إليها, و مع التقدم بالعمر و إدراك الشخص للبرودة و أخذ احتياطاته, يبدأ هذا النسيج الشحمي بالضمور. و يتم تخزين الطاقة في نسيج شحمي أقل تخصص و هو النسيج الشحمي الأبيض, الذي يتراكم في منطقة البطن و الإليتين و الفخذين بنسب مختلفة و ذلك تبعا للاستعداد الوراثي و هرمونات الاستقلاب و درجة النشاط. و عملية زرع هذا النسيج في جسم الإنسان تتطلب وجود الجسم في درجات حرارة منخفضة و إلا فسوف يضمر! على مبدأ"العضو الذي لا يعمل يضمر!".
و إن أفضل نصيحة لكل من يعاني من السمنة هو العودة إلى الطبيعة و الاستغناء عن المواد المركبة و الزيوت المهدرجة و و المقالي و المياه الغازية.. إلا والله أعلم إذا كان سبب السمنة وراثي أو هرموني فهنا يحتاج الأمر إلى تدخل طبي و متابعة
.


avatar
بلبل حيران
مشرف مميز
مشرف مميز

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3263
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
المزاج المزاج : عال والحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى