المنتدى المصري الحر

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك مستفيدا ومفيدا الرجاء التسجيل أو الدخول
يـــــــــــــارب احفظ مـــــــــصر


الاستفهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاستفهام

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 08 سبتمبر 2011, 6:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستفهام وادواته وعلاماته وجمالياته والأسس التي يجب اتباعها لوضع علامة الاستفهام .
• تعريفه:
• طلب الفهم بأداة مخصوصة .والمستفهم عنه ضربان: تصديق وتصور

• أدوات الاستفهام؟ إحدى عشرة أداة ، حرفان هل والهمزة,
وتسعة أسماء : من ، ما ، كيف ، أنى ، أي، متى، أين، كم.
علما بأن الهمزة أم الباب.

• والأسماء لطلب التصور هي : ما ، من ، أي ، كم ، كيف ، أين ، أنى ،
متى ،أيان ، وأحوالها كالتالي :-
1.ما : للجنس والوصف
2. من : للجنس والسؤال عن العارض
3. أي : للتمييز بين أحد المتشاركين
4. كم : للسؤال عن العدد
5. كيف : للسؤال عن الحال
6. أين : للسؤال عن المكان
7. أنى : تارة تكون بمعنى ” كيف ” وأخرى بمعنى ” من أين ”.
8. متى وأيان : للسؤال عن الزمان .
9. أيان : تستعمل للتفخيم

• و عناية البلاغيين تركزت على الحرفين ( الهمزة وهل ).
وهما حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .و تكون الهمزة
مرة للتصور ومرة للتصديق .وهل: دائماً للتصديق.
أما بقية الأدوات فتكون للتصور.

• ما معنى التصديق؟، وما معنى التصور؟.

• التصديق: أي معرفة النسبة، أي ثبوت أمر لأمر أو انتفاءه عنه ويجاب بنعم أو لا .
• التصور: تكون النسبة معروفة ، وقصد السؤال هو إدراك المفرد ,ويطلب تعيينه ويجاب عنه بتعيين المفرد .

• ما الفرق بين همزة التصور وهمزة التصديق ؟
• أو ما الفرق بين: أأنت متزوج؟ و أأنت تزوجت؟
إذا قلنا :
• أكاتب أنت أم شاعر؟
• أقلما أهديت إلى صديقيك أم كتاباً؟
• في المثالين السابقين يعلم السائل انه نسب إليه احد الأمرين أو أن الإهداء قد تم فعلاً، لكنه متردد بين أمرين، فالنسبة معروفة والسؤال عن مفرد، يراد تعيينه " التصور" . ويذكر له في الغالب معادل بعد أم. وان لم يذكر فهو مقدر .
• أم المعادلة في الأمثلة السابقة " متصلة" بمعنى أن ما بعدها يكون داخلا في حيز الاستفهام .

• أما إذا قلنا :
• أفهمت المسألة؟ جملة فعلية.
• أأنت متزوج؟ جملة اسمية .
• أتصهر النار الأحجار؟ جملة فعلية .
• السائل متردد بين ثبوت صهر النار للأحجار ونفيه، فهو يجهل النسبة
(التصديق) لذلك يسأل عنها ويطلب معرفتها.
• الجواب عنها يكون بنعم أو لا .
• همزة التصديق لا يؤتى لها بمعادل، لا لفظاً ولا تقديراً ولذلك لا يصح أن تقول أفهمت المسألة أم لا ؟ لان ذكر" أم لا " عبث إذ هو معنى الاستفهام فهو مفهوم منه.
يلاحظ :
• في الاستفهام يكون المسئول عنه تاليا للأداةً.
• همزة الاستفهام لها استعمالان: تصديق وتصوير.

• الهمزة تكون للتصور إذا دخلت على جملة اسمية غير مستقلة ( غير رئيسة )
أو إذا جاء تاليا لها جملة فعلية فيها تقديم وتأخير أو كان تاليا لها فعل يراد تصوره .

• الهمزة تكون للتصديق إذا دخلت على جملة اسمية رئيسة
(على النمط التقليدي أو إذا جاء تاليا لها فعل يراد معرفة ثبوته للفاعل أو انتفاؤه عنه .

• فإذا بدأت بالسؤال عن الفعل وكان تاليا للهمزة أفاد أنك شاك بالفعل:
• إما من جهة ثبوت الفعل للفاعل أو انتفائه عنه , وذلك إذا كانت الهمزة للتصديق , كما في قولك : أفرغت من الكتاب الذي كنت تكتبه .

• وإما من جهة ثبوت الفعل أو ثبوت فعل آخر مكانه .وذلك إذا كان
المطلوب بالهمزة تصور الفعل المسند نحو : أجرحته أم قتلته؟

• (همزة التصديق) و" هل " لا يؤتى لهما بمعادل (أم)، لا لفظاً ولا تقديراً , وان وجد ت "أم " فإنها لن تكون أم المعادلة ولا تدخل في حيز الاستفهام ,لأنها تكون منقطعة ,كما في قول جرير :
أتصحو ؟ أم فؤادك غير صاح عشية هم قومك بالرواح
أو كما في قول الشاعر:
ألا ليت شعري هل تغيرت الرحى رحى الحرب ؟ أم أضحت بفلج كما هيا
فان " أم" في المثالين السابقين منقطعة , بمعنى "بل" للدلالة على الانتقال من كلام إلى آخر , فهي لا تدخل في حيز الاستفهام ’ بمعنى أن الكلام بعدها يكون خبريا لا إنشائيا .

و يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معان مجازية كثيرة ,
إذا لم يكن المراد طلب الفهم . منها :
1- الاستفهام التقريري
والتقرير بمعنى طلب الإقرار ،وهو أحد المعاني التي يخرج إليها الاستفهام عن حقيقته, والتقرير كالاستفهام يجب أن يلي المقرر به تاليا الهمزة .

والاستفهام التقريري ضربان :
1- بمعنى التحقيق والتثبيت : كقوله تعالى : "ألم نشرح لك صدرك " أي شرحناه لك بلا ريب .
وكقول الشاعر :
ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح
2- طلب الإقرار: كقوله تعالى : " ألست بربكم " قالوا : بلى . فهذا النوع يتطلب جوابا قرن به .
ما الفرق بين المعنيين السابقين ؟ (معنى التحقيق والتثبيت و طلب الإقرار)
o الأول : لا يستدعي جوابا .
· إنشائي في اللفظ خبري في المعنى .
والثاني : *يستدعي جوابا , ففي حالة الإثبات نقول : بلى , وفي حالة النفي نقول : نعم .
· إنشائي في اللفظ والمعنى.
وأما قوله تعالى :“ أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ”.
قد يكون المراد تقرير إبراهيم بأنه الفاعل ,فالفاعل تاليا للهمزة , و الفعل مشار اليه ,و بدليل قوله " بل فعله كبيرهم هذا " .وقد لجأوا للتقرير لأنه قد قال قبل وقوع الحدث :" تالله لأكيدن أصنامكم "
***وقد يكون الاستفهام حقيقيا فربما أرادوا " أم غيرك"
وهنا تكون أم مقدرة وبهذا تكون الهمزة للتصور .

ما الفرق بين الاستفهام الحقيقي والاستفهام التقريري ؟
· الاستفهام التقريري من المعاني التي يخرج إليها الاستفهام الحقيقي ويستدل عليه من السياق والقرائن .
· الاستفهام الحقيقي إنشائي على الدوام أما الاستفهام التقريري فقد يكون إنشائيا وقد يكون خبريا .
· في الاستفهام الحقيقي يكون المتكلم جاهلا بالمسئول عنه , أما في التقرير فانه عالم به , ولكنه يريد من المخاطب أن يوافقه لغرض من الأغراض .
· في الاستفهام الحقيقي توجد أم المتصلة أو المنقطعة( مقدرة) ولكن في التقريري لا وجود لها .

2-الاستفهام الإنكاري

• و من المعاني التي يخرج الاستفهام عن حقيقته إليها الإنكار وذلك لمن فعل أو يفعل امرا منكرا عرفا أو شرعا وهو ضربان:
• الأول :إنكار تكذيبي:بمعنى النفي أي(لم يكن) إن كان الفعل ماضيا و(لا يكون) ان كان مضارعا.
• ومن ذلك يفهم أن الأفعال المستخدمة في هذا الإنكار التكذيبي الفعل الماضي والفعل المضارع
• قال تعالي: "افاصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثا؟"
"لم يصطفي"
• و قال تعالي :"أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الأخر وجاهد في سبيل الله؟"
(لم يجعل)
• وقال الشاعر:.
• أيقتلني والمشرفي مضاجعي ومسنونة زرق كأنياب اغوال
"لا يقتلني"
أأترك إن قلت دراهم خالد زيارته؟ إني إذن لئيم
(لا أترك )
• الثاني :إنكار توبيخي:بمعنى "ما كان ينبغي": إن كان ماضيا "ولا ينبغي"ان كان مضارعا
• أقاطعت صديقك؟لمن قاطع صديقه
• أتخرج في هذا الوقت؟لمن يخرج بعد منتصف الليل؟ أو في وقت الظهيرة.
• أأنت تظلم فلانا؟ الضعيف وأنت العادل
• أتشتم أباك؟لمن شتم أباه
• أفي الدرس تلهو؟لمن يلهو أثناء الدرس.

يلاحظ:
• الاستفهام الإنكاري لا يقترن بإجابة ولذلك فهو إنشائي في اللفظ خبري في المعنى.
• يجب في ضربي الإنكار أن يلي المنكر الهمزة سواء أكان فعلا أم فاعلا أم مفعولا كالاستفهام الحقيقي والتقريري
• ما الفرق بين الإنكار التكذيبي والإنكار التوبيخي؟
• -أن التوبيخي يكون على فعل قد حصل أو على وشك الحصول
• 2-التكذيبي:على فعل لم يحصل أو لن يحصل وبذلك فان التكذيبي
• يوجه إلى الفاعل لأمور:.
• أ\أن يكون عاجزا عن الفعل "أأنت قلت هذا الشعر؟
• ب/أن يكون ابعد همة وأعلى شانا من أن يفعله"اهو يرتشي"
• ج/أن يكون اصغر همة وأحط شانا من أن يفعله"أهو يرتاح للجميل"

ما الفرق بين النفي الصريح وبين الاستفهام الإنكاري التكذيبي؟
• أي قولنا : "أأنت قلت هذا الشعر"كقولنا" أنت لم تقل هذا الشعر.
• الجواب: كلا
• لا اتحاد بين الأسلوبين:-
• الاستفهام ابلغ أثرا وأوقع في النفس من النفي الصريح.
• يفاجأ السامع ويعييه من الإجابة.
• يشعر بثقة المتكلم واطمئنانه بخلاف النفي الصريح فانه يشعر بتردد المتكلم وضعفه في بعض المرات.
• النفي الصريح لا يقال في المستحيل . لكن بالاستفهام يأتي فهو ينزله منزلة من يطلب المستحيل.
• أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ... بل غيرك "نحن" إذ نفي المحال على سبيل التمثيل.
• فأنت لا يمكن أن تقول : "أنت لا تصعد إلى السماء" ولكن يمكن أن تقول أتصعد إلى السماء؟
• قد يخطر في بال بعضنا قولهم : ألا يصح أن نعتبر تقديم الاسم في مثل" أأنت قلت شعراً؟ للتقوية وتكون الهمزة في التقدير داخله على الفعل .
• الموقف موقف استفهامي حقيقي والسائل شاكاً في النسبة، فلا محل للتأكيد والتقوية وبالتالي فهذا خطأ.
وتستعمل ألفاظ الاستفهام في معان غير الاستفهام مثل :-
1- الاستبطاء ومثاله قوله تعالى :“ متى نصر الله ”.
2- التعجب قوله تعالى :“ كيف تكفرون بالله ”.
3- التنبيه قوله تعالى :“ ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ”.
4- الوعيد قوله تعالى :“ ألم نهلك الأولين ”.
5- الأمر قوله تعالى :“ فهل أنتم منتهون ”.
6- التهكم ومثاله قوله تعالى :“ أصلاتك تأمرك ”.
7- التحقير قوله تعالى :“ أهذا الذي يذكر آلهتكم ”.
8- التهويل قوله تعالى :“ الحاقة ما الحاقة ”.
9- الاستبعاد قوله تعالى :“ أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ”.
تنبيه:
• ظاهر كلام النحويين أن تقديم المسئول عنه بعد الهمزة ليس بواجب إذا كان هناك معادل له ، يوضحه ويكون دليلاً عليه، فيصح أن تقول:-
• أجاءك زيد أم عمرو؟
هذا الكلام يجب أن نعرف أن أصوله تعتمد على صحة التراكيب لان جل اهتمامهم منصرف لهذا الجانب ولكن ليس بالبليغ بخلاف نظرة عبد القاهر فهي تسعى للبليغ
.
avatar
Admin
Admin
Admin

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2996
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
المزاج المزاج : الله أكبر فوق الجميع

http://alshheidalmas.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى